تخطي إلى المحتوى الرئيسي
السعودية

السعودية تعلن عن خطة لزيادة طاقة إنتاج النفط للمرة الأولى منذ أكثر من 10 سنوات

عامل في حقل نفط بالبصرة
عامل في حقل نفط بالبصرة © رويترز

قالت السعودية يوم الأربعاء 11 آذار- مارس 2020 إنها تخطط لزيادة طاقة إنتاج النفط للمرة الأولى في ما يزيد على عشر سنوات، بعد يوم من إعلانها زيادة قياسية لإمدادات الخام في معركة على حصص السوق هوت بالأسعار العالمية الأسبوع الماضي.

إعلان

قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية في بيان يوم الأربعاء 11 آذار - مارس 2020  إن الشركة تلقت تكليفا من وزارة الطاقة بزيادة قدرة إنتاج النفط لديها إلى 13 مليون برميل يوميا من 12 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي.

وقال الناصر إن الشركة تبذل أقصى جهد لتنفيذ ذلك التوجيه بأسرع ما يمكن. ولم يذكر جدولا زمنيا للخطة التي تتطلب استثمار مليارات الدولارات لزيادة القدرة على ضخ مزيد من النفط.

و كانت السعودية قد قالت يوم الثلاثاء 10مارس - آذار 2020 

إنها ستزيد إمداداتها النفطية إلى مستوى قياسي مرتفع في ابريل نيسان، في تصعيد للمواجهة مع روسيا ورفض عملي لمقترح موسكو إجراء محادثات جديدة.

وقد يُنظر لإعلان اليوم كخطوة أخري لتأجيج حرب الأسعار مع موسكو بعد انهيار اتفاق خفض إمدادات النفط بين أوبك وروسيا الأسبوع الماضي.

تكتسب السعودية معظم نفوذها على الساحة الدولية من دور يوصف عادة بأنه يضارع دور البنك المركزي. تملك السعودية معظم الطاقة الفائضة في العالم - احتياطيات للطواري تسمح للمملكة بتعزيز

الإنتاج لتغطية أي عجز من دول أخرى.

 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.