تخطي إلى المحتوى الرئيسي
البحرين - إيران

البحرين تتهم إيران "بالعدوان البيولوجي"

طبيب يقوم بفحص مسافرة عادت من إيران في مدينة المنامة يوم 2 مارس/آذار 2020
طبيب يقوم بفحص مسافرة عادت من إيران في مدينة المنامة يوم 2 مارس/آذار 2020 REUTERS - HAMAD I MOHAMMED

اتهمت البحرين إيران اليوم الخميس "بالعدوان البيولوجي" عن طريق التستر على انتشار فيروس كورونا وعدم ختم جوازات سفر المسافرين البحرينيين، إذ قال وزير الداخلية البحريني الفريق أول الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة على تويتر "إيران، وبهذا التصرف، سمحت بانتقال فيروس خطير للخارج في تقديري هذا الأمر يعد من أشكال العدوان البيولوجي المحرم دوليا حيث عرضت السلامة والصحة للخطر عندنا وعند الآخرين". 

إعلان

وفيما يبدو كرد على تصريحات آل خليفة، قال أمير عبد اللهيان وهو مساعد خاص لرئيس البرلمان الإيراني على تويتر "أمريكا، التي تحكم البحرين بوجود أسطولها الخامس، سبب رئيسي للحرب البيولوجية وأنكرت في بادئ الأمر وجود فيروس كورونا".

ونددت السعودية، التي توجد بها أقلية شيعية وتحظر السفر لإيران، بطهران لسماحها بدخول مواطنين سعوديين، لكن البحرين، التي تعيش فيها أغلبية شيعية، لا تطبق مثل هذه القيود، وركزت على عدم ختم جوازات سفر البحرينيين الذين يزورون إيران.

ولكن عباس موسوي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية نفى أن يكون لعدم ختم جوازات السفر أي علاقة بفيروس كورونا ودعا الرياض إلى عدم تسيس الوباء.

وسجلت البحرين، يوم الأربعاء 11/3، 77 إصابة جديدة بين مواطنين أجلتهم بطائرة من إيران، وقالت البحرين إنها ستعاقب من يخالفون إجراءات العزل بالسجن لما يصل إلى ثلاثة أشهر وغرامة تصل إلى عشرة آلاف دينار، ما يعادل 32 ألف دولار، وقالت وكالة أنباء البحرين إن النيابة العامة تلقت بلاغات بمخالفة ثلاثة أشخاص لإجراءات الحجر الصحي.

ومع استمرار ارتفاع عدد الوفيات بالفيروس في إيران، اتخذت دول الخليج العربية خطوات جديدة لاحتواء المرض وقالت هيئة كبار العلماء في السعودية إنه يُحرم على أي مصاب بفيروس كورونا الذهاب لأداء صلاة يوم الجمعة 13/3، كما أفتت الهيئة بأن من هم في الحجر الصحي ومن يخشون على أنفسهم من الإصابة أو يخشون نقل العدوى للآخرين يمكنهم أيضا أداء صلاة الجمعة في المنزل.

وقالت السعودية، التي علقت رحلات العمرة وأغلقت منطقة القطيف بشرق المملكة، إنها سجلت 24 حالة إصابة جديدة، ليلة الأربعاء 12/3، ليبلغ إجمالي عدد الإصابات 45 حالة، وأفادت وكالة الأنباء السعودية أن المملكة أوقفت رحلات الطيران للاتحاد الأوروبي و12 دولة أخرى لتوسع بذلك نطاق حظر سابق وأمهلت السعوديين والمقيميين على أراضيها 72 ساعة للعودة، ويشمل الحظر الآن العديد من الدول التي يعمل الملايين من أبنائها في السعودية، كما تقرر تعليق حركة المسافرين عبر جميع المنافذ البرية مع الأردن، مع استمرار السماح بالحركة التجارية والشحن.

وأعلنت الكويت اليوم الخميس عن ثماني حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل الإجمالي في البلاد إلى 80 حالة مع بدء عطلة مدتها أسبوعين في البلاد أعلنتها الحكومة في إطار جهودها لاحتواء تفشي الفيروس، وأغلقت السلطات الكويتية البورصة اليوم الخميس وفرضت حظرا على جميع رحلات الطيران التجارية للركاب من الكويت وإليها اعتبارا من الجمعة.

وعلقت سلطنة عمان تأشيرات السياحة من جميع الدول وحظرت رسو السفن السياحية. وسجلت الإمارات 11 حالة إصابة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات فيها إلى 85 حالة.

وقالت شركة طيران الإمارات إنها قررت تعليق الرحلات إلى إيطاليا حتى الثالث من أبريل / نيسان، بالإضافة إلى مسارات أخرى في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأقصى. وقالت شركة فلاي دبي للطيران إنها قررت تعليق الرحلات إلى إيطاليا.

وأعلنت قطر، يوم الأربعاء 12/3، 238 حالة إصابة جديدة بين مغتربين في مجمع سكني كانت قد وضعته قيد الحجر الصحي بعد تأكيد إصابة ثلاثة من سكانه يوم الأحد.

 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.