تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

كورونا: منع الحركة والتجمعات في عدد من دول العالم

تداعيات فيروس كورونا
تداعيات فيروس كورونا © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / وكالات
5 دقائق

 أعلن الرئيس الأميركي دونا لد ترامب يوم الأربعاء 11 مارس-آذار 2020 حظر دخول المسافرين الذين زاروا في الآونة الأخيرة أوروبا، الى الولايات المتحدة لمدة ثلاثين يوما باستثناء الرعايا الأميركيين في اجراء مشدد يهدف لوقف انتشار وباء فيروس كورونا المستجد.

إعلان

وقال ترامب في خطاب الى الأميركيين من البيت الأبيض "لقد قررت اتخاذ اجراءات مشددة لكن ضرورية لحماية صحة كل الأميركيين. وذلك من أجل منع الإصابات الجديدة من الوصول الى بلادنا، سوف نعلّق جميع الرحلات من أوروبا الى الولايات المتحدة للأيام الثلاثين المقبلة". غير أن ارلئيس الأمريكي ترامب استثنى بريطانيا من الحظر.

 

وإجراء حظر دخوا المسافرين من البلدان الأوروبية سيدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة 13 مارس-آذار 2020 بتوقيت واشنطن (4,00 ت غ السبت) كما أوضح الرئيس الأميركي. وسيطبق على كل شخص دخل فضاء شنغن خلال الأيام ال14 التي تسبق وصوله المرتقب الى الولايات المتحدة باستثناء الأميركيين وحاملي الإقامات الدائمة.

 

إيطاليا

 

وفي إيطاليا الوضع أكثر تعقيدا إذ طلب من حوالي 60 مليون مواطن البقاء في منازلهم. في الوقت الذي بدأت روما تطبيق إجراءات غير مسبوقة، إذ تقرر إغلاق مطار روما "تشيامبينو" الذي يستقبل عادة الطائرات التي تقوم برحلات منخفضة الكلفة، اعتبارا من يوم الجمعة 13 مارس-آذار 2020 بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد في حين سيتم خفض أنشطة مطار "فيوميتشينو" المخصص عادة للرحلات الدولية بدءا من الثلاثاء كما أعلنت الشركة المشغلة.

 

ويذكر أن ايطاليا هي الدولة الاكثر تضررا من وباء كورونا المستجد في أوروبا مع تسجيل 827 حالة وفاة وأكثر من 12 ألف إصابة بحسب حصيلة مساء الأربعاء 11 مارس-آذار 2020.

 

اسبانيا-رياضة

 

باتت قمة ملعب "رامون سانشيز بيزخوان" في إشبيلية بين الفريق الأندلسي وضيفه روما الإيطالي ضمن ذهاب ثمن نهائي مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" في كرة القدم مهددة، على غرار مباراة إنتر ميلان الإيطالي وضيفه خيتافي الإسباني بسبب المخاوف من تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

وأعلن روما أنه لن يسافر إلى إشبيلية، لأن السلطات الإسبانية لم تأذن بهبوط طائرة الفريق في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد. وكتب عبر تويتر "روما لن يذهب إلى إسبانيا لخوض مباراة الدوري الأوروبي ضد إشبيلية. لم تحصل طائرتنا الآتية من إيطاليا على إذن بالهبوط في إسبانيا".

 

 

الأردن

 

أعلن وزير الصحة الأردني سعد جابر يوم الثلاثاء 10 مارس-آذار 2020 أنه تم تسجيل إصابة واحدة بفيروس كورونا المستجد، ما جعل الحكومة الأردنية تأخذ قرار عدم السماح للقادمين من فرنسا والمانيا واسبانيا بدخول المملكة، اعتبارا من يوم الإثنين 16 آذار/مارس، مع "عدم السماح للأردنيين بالسفر إلى هذه الدول". وفي الشهر الماضي منع الأردن دخول القادمين من الصين وكوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا. وأعلن في 2 آذار/مارس تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد لدى أردني عاد مؤخرا من إيطاليا.

 

الجزائر

أعلن وزير الصحة الجزائري عبد الرحمن بن بوزيد يوم الثلاثاء 10 مارس-آذار 2020 منع كل التجمعات للحؤول دون انتشار فيروس كورونا المستجد في هذا البلد الذي سجل 20 إصابة مؤكدة.

وقال الوزير في مؤتمر في صحيفة الشعب الحكومية "لقد تلقينا تعليمات واضحة من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بوقف كل المعارض ومنع كل التجمعات ومنها الملاعب الرئيس قال لا نريد أي مخاطرة. كل التجمعات الرياضية والثقافية والسياسية".

إيران

قالت إيران يوم الخميس 12 مارس-آذار 2020 إنها طلبت مساعدة مالية من صندوق النقد الدولي الذي لم تستدن منه منذ عام 1962 لمساعدتها على مكافحة الجائحة التي يسببها فيروس كوفيد-19.

 

وكتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تويتر "طلب مصرفنا المركزي إتاحة الوصول" إلى أداة التمويل السريع لدى صندوق النقد الدولي، وحض مجلس الصندوق على الرد على الطلب "بمسؤولية".

ويذكر أنإيران أعلنت تسجيل 43 وفاة إضافية بفيروس كورونا المستجد في الساعات الـ24 الماضية، ما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 237 وفاة.

وقال المتحدّث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور في مؤتمر صحافي متلفز "أكّد زملاؤنا 595 إصابة جديدة في أنحاء البلاد". مضيفا "بذلك يرتفع العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة إلى 7161 اعتبارا من ظهر اليوم (الاثنين)".

ولم تعلن إيران رسميا فرض حجر صحي، لكن السلطات نصحت مرارا بعدم السفر.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.