تخطي إلى المحتوى الرئيسي
المغرب

المغرب يوقف حركة القطارات ويمنع السفر بين مدن البلاد

قطار في المغرب
قطار في المغرب © أ ف ب

بعد إعلان حالة الطوارئ الصحية العامة والحجر الإلزامي في المغرب ابتداء من الجمعة ٣/٢٠، أعلنت السلطات المغربية مساء السبت ٣/٢١، قراراها بوقف حركة القطارات والحد من وسائل النقل العام وبين المحافظات، إضافة إلى اتخاذ إجراءات اقتصادية.

إعلان

يتوالى القرار تلوى الآخر في المغرب لقطع الطريق على فيروس كورونا والإبطاء من سرعة انتشاره لتجنب انهيار النظام الصحي الوطني غير القادر على تحمل الكارثة.

السلطات المغربية أعلنت، مساء السبت ٣/٢١، الوقف الكامل لحركة القطارات إلى مختلف الاتجاهات ابتداء من الاثنين ٣/٢٣، تماشيا مع فرض حالة الطوارئ الصحية ومنع السفر بين المدن المغربية عبر وسائل النقل العمومية، الحافلات وسيارات الأجرة الكبيرة معنية أيضا بالقرار.

في المقابل قررت لجنة اليقظة الاقتصادية التابعة للحكومة المغربية، تأجيل دفع القروض لمن فقدوا عملهم في هذا الظرف الاستثنائي وتعويضهم بنحو ١٨٠ يورو شهريا، مع إبقاء التعويضات العائلية وتأمين المرض الإجباري، لكل من هو منخرط في صناديق الضمان الاجتماعي.

وبالنسبة لغير المنخرطين والعاملين في القطاع غير الرسمي، فستدرس الحكومة المغربية، حسب وزير الشغل، طريقة لتعويضهم حفظا للأمن الاجتماعي خلال اجتماعها المنتظر يوم الاثنين.

 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.