تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الولايات المتحدة - روسيا

ماهي فحوى المكالمة المنتظرة بين ترامب وبوتين؟

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب © رويترز 20/03/2020

ينتظر أن تُجرى مكالمة هاتفية بين الرئيسين الأمريكي والروسي يوم الاثنين 30 مارس –آذار 2020.لذلك توقّع ترامب أن تشمل هذه المحادثة مسألة طرح العقوبات الأمريكية على روسيا بطلب من نظيره الروسي فلادمير بوتين.

إعلان

وأشار ترامب خلال تصريح له لقناة فوكس نيوز إلى أنه فرض على روسيا عقوبات ولكن يجب أن يكونا قادران على التعامل مع بعضهما البعض دون أن يوضح صراحةَ موقفه من رفع هذه العقوبات على روسيا.

وقال بوتين لزعماء مجموعة العشرين خلال مؤتمر افتراضي، يوم الخميس 26 مارس –آذار 2020 إنه يرغب في رفع العقوبات لأن هذه "مسألة حياة أو موت" خلال انتشار وباء فيروس كورونا.

ويذكر أن روسيا تأثرت بشدة من تبعات فيروس كورونا وحرب الأسعار مع السعودية في سوق النفط.

وقال ترامب إنه سيناقش مع بوتين انهيار اسعار النفط التي قال انها "تضر حقاً" بقطاع الطاقة الأميركي. كما اشار ترامب الى احتمال مناقشة مسألة فنزويلا التي تدعم روسيا حكومتها بينما تدعم واشنطن وعدد من الدول معارضيها.

ونفى ترامب التقارير بأن روسيا والصين تسعيان الى استغلال وباء كوفيد-19 لنشر الاخبار المضللة التي تهدف الى تشويه صورة الولايات المتحدة.

وفرضت معظم العقوبات الأميركية ضد روسيا بسبب ضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية ورأى بعض الخبراء ان هذه العقوبات جاءت بعد محاولة من روسيا للتدخل في انتخابات الرئاسة 2016 التي فاز بها ترامب.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.