تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الهند

بعد تهديدات ترامب.. الهند ترفع الحظر الكلي عن تصدير الكلوروكين

دواء كلوروكين
دواء كلوروكين © فيسبوك (The Jakarta Globe )
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

بعد قرار أصدرته بحظر تصدير العقار المشتق من الكلوروكين، تراجعت الهند الثلاثاء 7 نيسان – أبريل عن قرارها معلنة عن رفع جزئي لمنع تصدير عقار الهيدروكسيكلوروكين، بعد تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

إعلان

يذكر أن الهند هي منتج ضخم لهذا لدواء في جنوب آسيا. ويستعمل الهيدروكسيكلوروكين لعلاج الملاريا ويقول علماء أنه مناسب أيضاً لعلاج فيروس كورونا. وأتى قرار الحظر من أجل تلبية احتياجاتها الوطنية أولاً.

وأشارت وزارة الخارجية الهندية إلى أن نيودلهي ستسمح بتصدير الهيدروكسيكلوروكين والباراسيتامول الذي منعت تصديره الشهر الماضي، "بكميات مناسبة لكل الدول المجاورة لنا التي تعتمد على قدراتنا الإنتاجية". وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية أنوراغ سريفاستافا في بيان "سنوفر أيضاً هذه الأدوية الأساسية لبعض الدول المتضررة أكثر من غيرها من الوباء".

ويأتي ذلك بعد اتصال خلال عطلة نهاية الأسبوع بين ترامب ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، حض خلاله الرئيس الأميركي الهند على السماح بتصدير هذا العقار.

وقال ترامب الاثنين "ما لم يفرج عن الدواء...سيكون هناك رد، ولم لا؟".

وتعرضت نيودلهي للانتقاد من جانب دول أخرى مثل أستراليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والبرازيل بسبب سياستها حصر الدواء محلياً، وفق صحيفة "تايمز أوف إينديا".

وفي ظل غياب علاج لفيروس كورونا، يدور نقاش حاد في المجتمع الطبي بشأن مدى صوابية اللجوء للكولوروكين والهيدروكسيكلوروكين لعلاج المصابين بكوفيد-19. ورغم دعوة العديد من الخبراء إلى الحذر في هذا الصدد، وصف ترامب الدواء بأنه "هدية من السماء".

وفي حين يدعو بعض الأطباء وزعماء الدول لاستخدام الهيدروكسيكلوروكين ضد كوفيد-19، يحض جزء كبير من المجتمع العلمي والسلطات الصحية في الدول على انتظار تأكيد علمي دقيق لمدى قدرته على علاج الفيروس، محذرين من مخاطر ذلك على المرضى خصوصاً إثر حالات وفاة مثيرة للشك لا سيما في فرنسا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.