تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صفحة فرنسا - فيروس كورونا

العالم مقبل على كارثة اقتصادية وفرنسا تدعم إفريقيا في حربها ضد الفيروس

صفحة فرنسا - النسخة 18
صفحة فرنسا - النسخة 18 © رويترز/ فليكر/ميشا خليل
4 دقائق

جولة سريعة في أبرز الأخبار التي شهدتها فرنسا نهار الخميس 9 إبريل/نيسان 2020، نقدّمها في بثّنا الإذاعي اليومي ضمن فقرة "صفحة فرنسا".

إعلان

صدر مساء الأربعاء 8 إبريل/نيسان 2020 عن قصر الإليزيه بيان تمديد الحجر الصحي في فرنسا إلى ما بعد الخامس عشر من إبريل/نيسان 2020. بيان الرئاسة الفرنسية لم يحدّد فترة التمديد. ومن المرّجح أن يتناول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هذا الموضوع في خطابه الذي سيتوجّه به إلى الفرنسيين مساء الإثنين 13 إبريل/نيسان 2020. وكان من المفترض أن يوجّه كلمته مساء الخميس 9 إبريل/نيسان 2020 إلاّ أنّه فضّل القيام بعدّة مشاورات عامة وخاصّة مع فاعلين فرنسيين وأوروبيين ودوليين حول الرهانات العالمية والقضايا الرئيسية المتعلّقة بأزمة وباء كورونا. وسيأخذ قراراته على أساسها قبل أن يُعلم الفرنسيين بها.

ماكرون يتشاور مع باحثين طبيين حول التطوّرات العلاجية للفيروس.

زار ماكرون الخميس 9 إبريل/نيسان 2020 مستشفى كيرملان بيسيتر (Kremlin-Bicêtre) في الضاحية الباريسية لمقابلة باحثين جامعيين يقومون بدراسات متقدّمة لتطوير علاجات فعاّلة ضد الوباء من شأنها أن تغيّر مجرى الأمور في المستقبل. ومن المسائل التي سيدرسها ماكرون قبل خطابه مساء الإثنين، مسألة الكمامات واحتمال فرض ارتدائها كإجراء وقائي. الملفت للأمر في هذا الموضوع، أنّ الشرطة الفرنسية ألقت القبض الثلاثاء 7 إبريل/نيسان 2020 على طالبات صينيات بعد أن فاجأتهن وهن توزعن، في ضاحية فرنسية، علباً تحتوي على معدات واقية كالأقنعة والمعقّمات على الجالية الصينية. وصادرت منهن ألف كمامة قبل أن تتدّخل السفارة الصينية لإطلاق سراحهن.

صندوق الدعم الدولي يخشى من كوارث اقتصادية في دول العالم بسبب فيروس كورونا

أشار صندوق الدعم الدولي إلى انّ اقتصاد مئة وسبعين بلداً من أصل مئة وتسعة وثمانين سجل انكماشاً ملحوظاً في الدخل الفردي منذ بداية الأزمة. هذا الانكماش دفع بشركات فرنسية إلى المطالبة بالبطالة الجزئية للحدّ من خسائرها. وقد قامت وزيرة العمل مورييل بينيكو (Muriel Pénicaud) الخميس 9 إبريل/نيسان 2020 بتقييم جديد لعدد الموظفين المعنين بهذه البطالة. وبلغ عددهم ستة ملايين وتسعمئة موظف. من جهته، أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لو دريان (Jean-Yves Le Drian) الأربعاء 8 إبريل/نيسان 2020 أن فرنسا ستخصص مساعدة تبلغ قيمتها حوالي مليار ومئتي مليون يورو لمكافحة تفشي كوفيد-19 في إفريقيا، ودعا مجموعة الدول السبع ومجموعة الدول العشرين للمساهمة في تمويل هذا الدعم.

المطالبة بمساواة الأجور للأطباء الأجانب العاملين في فرنسا

هذه المطالبة تخصّ الأطباء الذين يحملون شهادات طبية أجنبية. فقد ناشدت شخصيات مرموقة في القطاع الصحي بضرورة المساعدة على دمجهم في النظام الصحي الفرنسي خصوصاً وأنَّهم يقفون كغيرهم من الأطباء الفرنسيين في الصفوف الدفاعية الأولى لمكافحة فيروس كورونا.

وجّه القضاء الفرنسي، الأربعاء 8 إبريل/نيسان 2020، إلى اللاجئ السوداني عبد الله أحمد عثمان تهمة ارتكاب جرائم قتل ذات طابع إرهابي بعد أن أودى، السبت 4 إبريل/نيسان 2020، في جنوب غرب فرنسا، بحياة شخصين وأصاب خمسة آخرين طعناً بسكين. وقد اُحتجز في السجن الاحتياطي بانتظار محاكمته.

دار لوي فيتون (Louis Vuitton) الراقية للأزياء تحوّل أربعة من مصانعها الفرنسية الخمسة لإنتاج الأقنعة الواقية للطواقم الطبية.

يرفض مهرجانا كان والبندقية السينمائيان الدوليان تنظيم دورتيهما هذا العام عبر الانترنت، كما هي حال مهرجانات عالمية أخرى. وقال المندوب العام لمهرجان كان، تييري فريمو (Thierry Frémaux): "هذا النموذج لا ينسجم مع روح المهرجان وتاريخه".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.