تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحة

بالفيديو: كيف نصنع قناعا وكيف نُحسِنُ استعماله؟

صناعة الأقنعة
صناعة الأقنعة © رويترز

أمام التزايد الكبير على طلب " الأقنعة" الواقية من فيروس كورونا مقابل النقص الكبير في انتاجه على المستوى العالمي، ينصح الخبراء بصنع أقنعة "منزلية بديلة" لحماية الأشخاص أنفسهم من هذا الوباء القاتل.

إعلان

ورغم أن نجاعة الأقنعة "البديلة" لا ترتقي علميا وصحيا إلى نجاعة الأقنعة الطبية في حماية الأفراد إلاّ أن العديد من الخبراء والأطباء يرون أن استخدام القناع المنزلي (المصنوع من القماش أو الورق الصحّي) أفضل من عدم استعمال أيٍّ منه.

إنّ الاستخدام الخاطئ للقناع مهما كانت نوعيته ونجاعته يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية بل بالعكس يمكن أن يكون سببا في نقل العدوى بالفيروس.

وفي ذات السياق، ينصح البروفيسور برتراند دوتزنبرغ ، أخصائي أمراض الرئة في جامعة السوربون وفي مستشفى بيتي سالبيرتير، باتباع قواعد معيّنة  لصنعه واستخدامه ومنها:

أولا: غسل اليدين بالماء والصابون أو تعقيمهما جيّدا قبل البدء في صنع القناع

ثانيا: يجب أن يكون القناع مثبتا بإحكام إلى الأذنين أعلى الأنف والحرص على أن لا يكون مجال لدخول الهواء عبر القناع.

ثالثا: يمنع منعا باتا إعادة لمس القناع بعد وضعه على الوجه ويجب تغييره كل أربع ساعات أو بعد الأكل أو إذا أصبح مبلّلا.

ولتفادي احتمال انتقال العدوى عند نزع القناع، ينصح الأطباء بعدم لمسه مباشرة ومحاولة مسكه من خيطيْ أطرافه من جهة الأذنين ووضعه في كيس مغلق ورميه مباشرة في أقرب سلّة للمهملات إذا كان مصنوعا من الورق. أما إذا كان مصنوعا من القماش يمكن إعادة استعماله بعد غسله بماء ساخن لا تقلّ درجة حرارته عن 60 درجة.

ولكن إذا تعذّر على أحد الأشخاص صناعة قناع من القماش فإن الدكتور دانيال غارين، الطبيب المهني والأستاذ المساعد في مستشفى فال دي غريس لتدريب الجيوش يشرح كيفية صنع قناع مؤقت للاستخدام مرة واحدة عبر الفيديو التالي:

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.