تخطي إلى المحتوى الرئيسي

تيدروس غيبريسوس: “لا تسيسوا كورونا!”

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسيس
المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسيس © ( أ ف ب)
نص : مونت كارلو الدولية
1 دقائق

دعا مدير عام  منظمة الصحة العالمية إلى عدم تسييس أزمة كورونا المستجد وإلى التضامن العالمي في مواجهة الجائحة في رد له على الاتهامات التي وجهها له الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وانتقاداته لأداء المنظمة في مواجهة الأزمة الصحية.

إعلان

بدأت هجمات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على منظمة الصحة العاليمة يوم الثلاثاء الماضي  في ٧ أبريل/نيسان في اليوم الذي سجلت فيه بلاده أسوأ حصيلة للوفيات من جراء كوفيد ١٩ (١٩٣٩ وفاة).

وشكك ترامب  في النصائح التي قدمتها  المنظمة متهما إياها  بالانحياز للصين، في إشارة إلى انتقادها له سابقا عندما قرر وقف الرحلات الجوية من الصين في بدايات تفشي الوباء.

ثم هدد ترامب ليومين على التوالي  بتعليق المساهمات الأمريكية إلى المنظمة الأممية والتي بلغت ٤٥٠ مليون دولار في العام الماضي، الأمر الذي اعتبره ترامب غير منصف مقارنة مع الصين التي ساهمت باثنين وأربعين مليون دولار.

ورد مدير الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس على هجمات ترامب في مؤتمر صحافي وقال: “لا تسيسوا الفيروس فلا حاجة لكوفيد من أجل تحقيق  نقاط سياسية”.  ودعا كلا من بكين وواشنطن للاتحاد في مكافحة الوباء.

ودخلت  تايوان على الخط مطالبة غيبريسوس بالاعتذار عندما قال إن أولى الهجمات على المنظمة جاءت من هذه البلاد المجاورة للصين والتي لا تعترف بها بكين. 

فاحتشد الزعماء الأفارقة وراء مدير المنظمة  الإثيوبي الجنسية تعبيرا عن تضامنهم معه، وكذلك فعل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مؤكدا ثقته في المنظمة ودعمه لها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.