تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ليبيا

ليبيا: قوات حكومة الوفاق تستعيد السيطرة على مدينتي صبراتة وصرمان

أفراد من القوات الحكومية الليبية-الصورة من رويترز
أفراد من القوات الحكومية الليبية-الصورة من رويترز أفراد من القوات الحكومية الليبية-الصورة من رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

اعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية التي تعترف بها الأمم المتحدة يوم الاثنين 13 أبريل نيسان 2020، انها استعادت السيطرة على مدينتي صبراتة (70 كلم غرب طرابلس) وصرمان (60 كلم غرب العاصمة) اللتين كانت تسيطر عليهما القوات الموالية للمشير خليفة حفتر.

إعلان

وقال المتحدث باسم قوات حكومة الوفاق محمد قنونو في بيان إن "قواتنا سيطرت على مدينتي صبراتة وصرمان وتطارد فلول الميليشيات الارهابية الهاربة".

  

واضاف قنونو ان "قواتنا سيطرت على عدد من المدرعات وعربات صواريخ غراد و10 دبابات  واليات مسلحة".

  

كما أكد فائز السراج رئيس حكومة الوفاق السيطرة على صبراتة وصرمان.

  

واشار السراج إلى فشل الهجوم على أبو قرين جنوب مصراتة يوم الاحد واستعادة "السيطرة على مدننا المخطوفة في صرمان وصبراتة".

  

ونشرت منصات تابعة لقوات حكومة الوفاق صورا تظهر استيلائها على كميات ضخمة من الأسلحة والذخائر في مراكز عسكرية في مدينتي صبراتة وصرمان.

  

من جانبه، قال محمد القمودي وهو قائد ميداني بقوات حكومة الوفاق إن: "السيطرة التامة على مدينتي صبراتة وصرمان غرب طرابلس، جاءت بعد معارك استمرت لأكثر من 6 ساعات متواصلة بدعم جوي".

  

وأضاف القمودي ان "العملية العسكرية نجحت في طرد عصابات حفتر بأقل الأضرار، وتمكنت قواتنا من السيطرة على مخازن سلاخ وذخائر ضخمة تركتها قواتهم، إلى جانب السيطرة على عشرات المدرعات وناقلات الجنود والآليات والعربات المسلحة".

  

وختم "حاليا نلاحق فلول حفتر جنوب صبراتة، بعد إحكام السيطرة على المدينة التي كانت تتخذها قوات حفتر غرفة عمليات لقيادة قواتها غرب طرابلس".

  

ولم تصدر قوات حفتر عبر أي من منصاتها الإعلامية تعليقا رسميا على خسارتها صبراتة وصرمان.

  

وكانت مدينة صبراتة نقطة انطلاق لمعظم المهاجرين من ليبيا إلى أوروبا، وشكلت خلية لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية قبل نحو أربعة أعوام، عندما تم شن هجوم كبير انتهى بطردهم منها.

  

وجاء ذلك قبل ان تسيطر القوات الموالية للمشير حفتر عليها في نيسان/ابريل 2019 تزامنا مع بدء العملية العسكرية الواسعة بهدف السيطرة على طرابلس مقر حكومة الوفاق.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.