فرنسا - فيروس كورونا

ماكرون: الحجر الصحي المنزلي سيستمر حتى 11 مايو المقبل، وحدود فرنسا ستبقى مغلقة مع الدول غير الأوروبية

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم 13 أبريل – نيسان 2020 خلال كلمة متلفزة حول انتشار فيروس كورونا المستجد
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم 13 أبريل – نيسان 2020 خلال كلمة متلفزة حول انتشار فيروس كورونا المستجد REUTERS - CHARLES PLATIAU

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الاثنين 13 أبريل – نيسان 2020 تمديد الحجر المنزلي في البلاد حتى 11 نيسان/أبريل، في كلمة متلفزة حول انتشار فيروس كورونا المستجد. وقال ماكرون: "يجب أن يستمر الحجر المنزلي البالغ الصرامة حتى الإثنين 11 أيار/مايو" مضيفا أن "يوم الإثنين 11 أيار/مايو لن يكون ممكنا إلى إذا حافظنا على الحس المدني والمسؤولية واحترام القواعد المفروضة وإذا واصل انتشار الفيروس فعليا تباطؤه".

إعلان

كما أعلن الرئيس الفرنسي عن سلسلة من الإجراءات المهمة التي ستتخذ بع الحادي عشر من شهر مايو-أيار المقبل منها فحص كل الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة بالوباء وتمكين كل الناس من الحصول على أقنعة واقعة والسماح بفتح رياض الأطفال والمدراس بشكل تدريجي. ولكنه قال إن الجامعات لا يمكن أن تفتح أبوابها من جديد قبل الصيف المقبل. وأكد ماكرون أنه أمر برفع قيمة المساعدات للفئات الهشة ومنها الطلبة وقال إن الحكومة الفرنسية ستُعد في غضون أسبوعين خطة محكمة للخروج من الأزمة بشكل متدرج  

وفي ما يتعلق بالمقاهي والمطاعم، قال الرئيس الفرنسي قال إنها ستظل مغلقة بعد الحادي عشر من شهر مايو المقبل شأنها في ذلك شأن قاعات السينما والمسرح لأن فرنسا غير قادرة حتى الآن على السيطرة على فيروس كورونا بشكل كلي. كما ستظل حدود فرنسا مغلقة مع البلدان التي لا تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي.  

وأقر ماكرون بنقاط الضعف المتعددة التي طبعت بداية إدارة أزمة وباء كورونا ولكنه ذكر أن مساعي السلطات الفرنسية للتصدي للفيروس بدأت تعطي نتائج مرضية.                  

  من جهة أخرى أعلن الرئيس الفرنسي أنه يتحتّم على فرنسا وأوروبا مساعدة إفريقيا على مكافحة فيروس كورونا المستجد من خلال "إلغاء قسم كبير من ديونها". وقال: "علينا أيضا أن نساعد جيراننا في إفريقيا على مكافحة الفيروس بمزيد من الفاعلية، ومساعدتهم أيضا على الصعيد الاقتصادي من خلال إلغاء قسم كبير من ديونهم".

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم