تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فيروس كورونا في العالم

يوميات كورونا في 14 أبريل 2020: مساع عدة لتعزيز إجراءات العزل المنزلي وأخرى لكسره

مدخل سوبر ماركت في مدينة تورينو الإيطاية يوم 14 أبريل نيسان 2020
مدخل سوبر ماركت في مدينة تورينو الإيطاية يوم 14 أبريل نيسان 2020 REUTERS - MASSIMO PINCA
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
5 دقائق

أوقع فيروس كورونا المستجد ما يناهز 120 ألف وفاة حول العالم، وفي ما يلي آخر التطورات المسجّلة:

إعلان

- أكثر من 120 ألف وفاة في العالم:

  

توفي أكثر من 120 ألف شخص في 193 بلدا ومنطقة حول العالم جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وفق حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية عند الساعة 11,00 ت غ من يوم الثلاثاء 14 أبريل نيسان 2020.

  

وبلغ إجمالي عدد الإصابات المسجّلة بفيروس كورونا المستجد 1923390 إصابة منذ أول ظهور للوباء في الصين في كانون الأول/ديسمبر 2019.

  

وتتصدّر الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر تضررا من الفيروس سواء لجهة الوفيات مع 23649 حالة أو الإصابات مع 582594 إصابة.

  

وتأتي إيطاليا خلف الولايات المتحدة مع 20465 وفاة، تليها إسبانيا مع 18056 حالة وفاة، ثم فرنسا مع 14967 وفاة وبريطانيا مع 11329 حالة وفاة.

  

- تدهور النمو

  

وفقا لتوقعات مكتب شؤون الموازنة البريطاني سيسجل اقتصاد بريطانيا انكماشا تاريخيا نسبته 13 بالمئة في العام 2020 في حال استمر الإغلاق المفروض لاحتواء تفشي فيروس كورونا في البلاد ثلاثة أشهر.

  

أما الحكومة الفرنسية فتتوقع انكماش اقتصاد البلاد بنسبة 8 بالمئة هذا العام جراء تداعيات تمديد الإغلاق. وتوقّعت ارتفاع العجر إلى 9 بالمئة والدين العام إلى 115 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي.

  

- الهند تمدد الإغلاق

  

أعلنت الحكومة الهندية تمديد الإغلاق العام الذي يطال 1,3 مليار شخص بهدف الحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، حتى الثالث من أيار/مايو على أقل تقدير.

  

وأعلنت الهند إلى حد الآن تسجيل 10363 إصابة مؤكدة بكوفيد-19 و339 وفاة، في حين يسود اعتقاد بأن هذه الأرقام لا تعكس الواقع الفعلي نظرا لقلة الفحوص.

 

 - تمديد الإغلاق في فرنسا

  

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تمديد الإغلاق في البلاد حتى 11 أيار/مايو، على أن يعاد فتح المدارس والشركات تدريجيا بعد هذا التاريخ.

  

ويوم الإثنين قال ماكرون في خطاب متلفز إن "الوباء بدأ يتباطأ" مبديا أمله في أن الأمور في طريقها للتحسّن.

  

- تخفيف القيود في إيطاليا والنمسا

  

في إيطاليا التي فرضت إغلاقا تاما ومدّدته حتى الثالث من أيار/مايو، سيُسمح بإعادة فتح بعض الشركات والمكتبات ومراكز غسيل الملابس في بعض المناطق.

  

واعتبارا من يوم الثلاثاء 14 أبريل تعيد النمسا فتح المتاجر والحدائق العامة.

  

وسمحت إسبانيا لورش البناء والمصانع بالعودة إلى العمل لكنّها أبقت على القيود المفروضة منذ 14 آذار/مارس على غالبية سكان البلاد البالغ عددهم 47 مليونا.

  

- في نيويورك: "مرّ الأسوأ"

  

في ولاية نيويورك حيث أوقع الفيروس أكثر من عشرة آلاف وفاة قال الحاكم آندرو كومو "لقد مر الأسوأ".

  

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن الأرقام بدأت تستقر على ما يبدو، مضيفا أنه "على وشك" الحصول على خطة مفصّلة لإعادة فتح الاقتصاد الأميركي.

  

- "القضاء على الفيروس يتطلّب لقاحا"

  

حذّرت منظمة الصحة العالمية الإثنين بأن فيروس كورونا المستجد أكثر فتكا بعشر مرات من الفيروس المسبب لإنفلونزا "إتش1 إن1" وبأنه من الضروري التوصل إلى لقاح "آمن وفعال" من أجل وقف انتشار وباء كوفيد-19 بشكل كامل.

  

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو إنه "في نهاية المطاف، سيكون من الضروري التوصل إلى لقاح دائم وفعال وتوزيعه لوقف انتشار العدوى بشكل كامل".

  

- مساعدة الدول الأكثر فقرا

  

أعلن صندوق النقد الدولي مساء الإثنين أنّه وافق على تخفيف أعباء خدمة الدين عن 25 من الدول الأكثر فقراً في العالم، من بينها خصوصاً اليمن وأفغانستان، لمساعدتها على مواجهة التداعيات الناجمة عن وباء كوفيد-19.

  

- إلغاء مهرجان أفينيون

  

ألغي مهرجان أفينيون أحد أهم الملتقيات المسرحية في العالم بسبب انتشار وباء كوفيد-19، بعدما كان مقررا بين الثالث من تموز/يوليو والخامس والعشرين منه على ما أعلن المنظمون.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.