تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الولايات المتحدة ـ منظمة الصحة العالمية

مدير منظمة الصحة العالمية "يأسف" لقرار ترامب تعليق التمويل وسيدرس سبل تعويضه قريبا

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس
المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس AFP - FABRICE COFFRINI
نص : مونت كارلو الدولية / وكالات
3 دقائق

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس يوم الأربعاء 15 أبريل نيسان 2020 إنه يأسف لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب التمويل الأمريكي للمنظمة، لكنه دعا العالم للاتحاد في حربه على وباء فيروس كورونا المستجد.

إعلان

 

وأضاف تيدروس في مؤتمر صحفي "الولايات المتحدة الأمريكية كانت دائما صديقا سخيا لمنظمة الصحة العالمية ويحدونا الأمل في أن تظل كذلك. نأسف للقرار الذي اتخذه رئيس الولايات المتحدة بوقف التمويل للمنظمة".

وتابع تيدروس أن المنظمة ما زالت تدرس تأثير القرار "وستحاول سد أي ثغرات (تمويلية) بالتعاون مع الشركاء". وأضاف أن الآن هو الوقت الذي يتعين فيه على العالم توحيد جهوده في الحرب على الفيروس الذي وصفه بأنه "عدو خطير".

وقال ان "منظمة الصحة العالمية ستعمل مع شركائها لسد اي عجز مالي  ولضمان استمرار عملنا من دون انقطاع".

  

واكد ان الولايات المتحدة، اول مساهم في المنظمة، كانت "صديقا سخيا قديما للمنظمة ونأمل ان تظل على هذا النحو".

  

واعلن ترامب يوم الثلاثاء تعليق المساهمة المالية الاميركية في المنظمة متهما اياها بارتكاب "اخطاء" عديدة في كيفية مواجهة ازمة وباء كوفيد-19.

  

والاسبوع الفائت، أكد مدير المنظمة ان الوقت ليس ملائما لاجراء تحقيق في هذا الصدد.

  

وصرح "في الوقت الملائم، ستقوم الدول الاعضاء في منظمة الصحة العالمية والهيئات المستقلة الموجودة بتقييم سلوك منظمة الصحة العالمية في مكافحة وباء كوفيد-19 وذلك بهدف ضمان الشفافية والمسؤولية".

  

واوضح ان "هذا الامر يشكل جزءا من الالية المعتادة التي تمارسها الدول الاعضاء".

   بدوره، اكد المدير التنفيذي لبرنامج حالات الطوارئ في المنظمة مايكل راين ان "كل ما قامت به" المنظمة ستتم مناقشته لاحقا، معتبرا ان "من الغريب ان تضطر (المنظمة) الى الدفاع عن نفسها في هذه المرحلة".

  

وشدد على ان المنظمة سارعت بداية كانون الثاني/يناير للتنبيه الى وجود بؤرة لالتهاب رئوي في ووهان الصينية" مشيرا الى ان "هناك ملايين من حالات الالتهاب الرئوي كل عام في العالم" من دون ان تتحول بالضرورة الى ازمة صحية مماثلة لوباء كوفيد-19.

 

  

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.