تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا

رئيس الوزراء الفرنسي: علينا تنظيم أنفسنا للتعايش مع فيروس كورونا لمدة طويلة

رئيس الحكومة الفرنسي ادوارد فيليب
رئيس الحكومة الفرنسي ادوارد فيليب © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية
2 دقائق

قال رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران يوم الأحد 19 أبريل 2020 إن الحكومة ستعرض خطة متكاملة في نهاية الشهر ذاته بشأن الإجراءات التي تسمح لفرنسا بالخروج بشكل تدريجي من مرحلة الحجر الصحي الشامل إلى مرحلة تسمح في الوقت ذاته باستئناف بعض الأنشطة وبمواصلة الجهود الرامية إلى تطويق الفيروس المتسبب في وباء كورونا انطلاقا من يوم 11 مايو –أيار 2020.

إعلان

وذكر إدوارد فيليب أن هذه الخطة ستُعرض على مجلس النواب لمناقشتها قبل البت فيها بشكل نهائي. وأهم خلاصة يمكن الخروج بها بعد هذا المؤتمر الصحفي المطول الذي استمر أكثر من ساعتين أن رئيس الوزراء دعا خلالها الفرنسيين للالتزام بشكل صارم بكل الإجراءات الضرورية التي تسمح بالتعايش مع فيروس كورونا والحيلولة دون انتشاره في انتظار إيجاد علاجات ناجعة ولقاح يتطلب التوصل إليه أشهرا طويلة أو أكثر حسب رئيس الوزراء الفرنسي.

ومن أهم الإجراءات الأولية المندرجة في إطار الخطة الفرنسية الرامية إلى التخلي بشكل متدرج عن فترة الحجر الصحي الشامل واحدة ترمي إلى السماح انطلاقا من يوم 20 أبريل 2020لأسر الأشخاص المعزولين في دور المسنين بزيارتهم انطلاقا من 20 أبريل -2020 ولكن بشروط محددة وصارمة. أما بشأن عودة التلاميذ إلى المدارس فإن رئيس الوزراء قال إن ذلك لن يتم في كل المناطق الفرنسية بالطريقة ذاتها لاعتبارات لديها علاقة بتفشي الوباء في هذه المنطقة أو تلك. وأعلن في الوقت ذاته أن العمل عن بعد سيستمر في كثير من المؤسسات العامة والخاصة بعد الحادي عشر من مايو 2020 .

وفي ما يتعلق بالأقنعة التي يستخدمها عامة الناس، قال رئيس الوزراء الفرنسي إنها ستصبح على الأرجح إجبارية في وسائل النقل العام. ولكنه لم يحدد سبل الحصول عليها من قبل مستخدميها. وذكر وزير الصحة الفرنسي بدوره أن فرنسا ستتوصل عما قريب إلى صناعة 17 مليون قناع في الأسبوع من هذه الأقنعة التي سيستخدمها عامة الناس للحيلولة دون تفشي عدوى الفيروس.  كما ذكر وزير الصحة الفرنسي أن الحكومة تتعهد بالعمل على تأمين إجراء فحوص عما قريب على حاملي الفيروس ممن تظهر عليهم أعراض الإصابة به أو على الذين كانوا على صلة بأحد المصابين بالفيروس وذلك بمعدل 5 مائة ألف فحص في الأسبوع.

وتجدر الملاحظة إلى أن عدد الوفيات بفيروس كورونا قارب يوم 19 أبريل 2020 عشرين ألف حالة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.