تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إيران قمر اصطناعي صواريخ باليستية

إدانة فرنسية لإطلاق إيران لقمر اصطناعي عسكري

Le Sat iranien
Le Sat iranien AFP - -

أدانت فرنسا بشدة، يوم الخميس 23/4، إطلاق إيران قمراً اصطناعياً عسكرياً، واعتبرت أنه يثير مزيداً من القلق بشأن برنامج الجمهورية الإسلامية البالستي ويشكل تهديداً للأمن الإقليمي

إعلان

وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أن التشابه الشديد بين التقنيات المستخدمة لإطلاق صواريخ إلى الفضاء والصواريخ البالستية، يعني أن هذا الإطلاق بشكل مباشر يشكل تأكيدا على تحقيق إيران لتقدم مقلق للغاية في برنامجها للصواريخ البالستية، مؤكدة على ضرورة أن توقف إيران كل الأنشطة المرتبطة بتطوير الصواريخ البالستية المصممة لحمل أسلحة نووية، بما في ذلك القاذفات الفضائية.

وكانت إيران قد أعلنت، يوم الأربعاء 22/4، إطلاق أول قمر اصطناعي عسكري إلى المدار، وهو ما سارعت الولايات المتحدة للتنديد به على خلفية التصعيد الجديد للتوتر في الخليج، حيث أمر دونالد ترامب بتدمير أي قارب إيراني يقترب من سفن أميركية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية "إن البرنامج البالستي الإيراني مصدر قلق كبير للأمن الإقليمي والدولي. فهو يسهم في زعزعة استقرار المنطقة وزيادة التوتر فيها"، واعتبرت أن عملية الإطلاق لا تتوافق مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 الذي يمنع إيران من القيام بأي نشاط مرتبط بالصواريخ البالستية المصممة لتكون قادرة على حمل شحنات نووية، بما في ذلك إطلاق قاذفات باستخدام تكنولوجيا الصواريخ البالستية.

من جانبها، قالت إسرائيل إن هذا الإطلاق مجرد "واجهة لتطوير إيران للتكنولوجيا البالستية المتقدمة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.