تخطي إلى المحتوى الرئيسي
كوريا الشمالية

هل اختفى فعلا زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون؟

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون (رويترز)

أين هو زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون ؟ التكهنات بشأن صحة الزعيم الكوري، تزايدت منذ عشرة أيام بعد تخلفه عن  حضور مراسم الاحتفال بالذكرى السنوية لميلاد جده كيم إيل سونغ . في الساعات الأخيرة ظهرت مؤشرات غذت الشائعات، غير أن المراقبين حذروا من استراتيجية قد يستخدمها نظام كوريا الشمالية لخلط الأوراق وإبقاء الغموض حول الزعيم الكوري ، الذي سبق له أن غاب لفترات طويلة وعاد للظهور

إعلان

آخر مرة ظهر فيها زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون في وسائل الإعلام الرسمية كانت  لدى ترأسه اجتماع حزب العمال الحاكم في الحادي عشر ابريل  نيسان الماضي، لكن عندما غاب جونغ اون عن حضور مراسم الذكرى السنوية لميلاد جده كيم ايل سونغ مؤسس كوريا الشمالية، هنا انطلقت الالسن وتعاقبت الأخبار  للحديث عن تدهور الحالة الصحية  للزعيم الكوري ،  وربما وفاته ، حتى ان بعض التقارير بدأت تتحدث عن  كيم يو جونغ الشقيقة الصغرى لرئاسة كوريا الشمالية. 

 

المعلومات الجديدة غذت الشائعات حيث نقلت وكالة رويترز ان فريقًا طبيًا صينيًا من اعلى مستوى توجه على عجل إلى بيونغ يانغ . بينما إذاعة كوريا الشمالية قرأت صباح الأحد رسالة شكر وجهها الزعيم الكوري إلى العمال ، دون نقل صوت أو صورة  حديثك لجونغ اون  . 

معلومات أخرى أوردها مركز "38 نورث" الأمريكي ، والذي ذكر ان الأقمار الصناعية رصدت منذ ثلاثة أيام  وجود القطار الخاص لجون أونغ عند  احد المنتجعات داخل البلاد ، واعتقد المركز ان الزعيم الكوري ربما يكون في فترة نقاهة لكن المركز اعترف ان هذا  لايعطي معلومات بشأن الحالة الصحية لجونغ اون أو تواجده فعلا في المنتجع . 

في كل الأحوال مع الطبيعة الغامضة والسرية لنظام كوريا الشمالية من الصعب الحصول على أخيار دقيقة حيث سبق وأن غاب كيم عن الأنظار لفترات طويلة في الماضي ، وعاد للظهور ، ويعتقد بعض المعلقين ان  هذه استراتيجية  يتبعها نظام كوريا الشمالية من اجل خلق البلبلة وإبقاء الغموض حول الزعيم الكوري، وأيضا لتعقب ردود الفعل في الداخل والقضاء على ادنى معارض محتمل. 

علاءالدين بونجار 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.