تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا - فيروس كورونا

"أَلُوكوفيد": خدمة هاتفية ذكية لتعقب كورونا

تطبيق ستوب كوفيد
تطبيق ستوب كوفيد AFP - CATHERINE LAI

 تعتزم الحكومة الفرنسية كجزء من استراتيجيتها للخروج المرحلي من العزل الصحي بسبب فيروس كورونا، طرح تطبيق اسمه "ستوب كوفيد" هدفه تعقب الأفراد ورصد التواصل مع أشخاص مصابين بالفيروس. هذا التطبيق يستقطب الكثير من الانتقادات ويعتبره البعض واشياً تستخدمه السلطات لجمع المعلومات الشخصية للأفراد. ولذلك أطلقت مجموعة من الباحثين الفرنسيين خدمة هاتفية بديلة اسمها "ألُوكوفيد" هدفها متابعة كورونا وتوجيه المصابين دون الكشف عن هوياتهم.

إعلان

وأعلن المعهد الفرنسي للصحة والبحوث الطبية (اينسرم) بالتعاون مع مؤسسات تعمل في مجال الرقمية والذكاء الاصطناعي يوم 27 أبريل-نيسان 2020، إطلاق خدمة هاتفية مستمرة سُميت "ألوكوفيد" . وهدف هذه الخدمة هو جمع المعلومات عن المصابين بفيروس كورونا وانتشار الوباء في فرنسا.

الأشخاص فوق خمسة عشر عاما يمكنهم الاتصال بالرقم (0 806 800 540) وسيتم ربطهم بصوت آلي يستخدم الذكاء الاصطناعي، يقوم بطرح عدد من الأسئلة عن الحالة الصحية وأعراض كورونا، وبعد جمع المعلومات يمكن للمُجيب الآلي أن يقوم بتحليلها، وتشخيص حالة المريض من حيث درجة الخطورة وبالتالي توجيهه إلى المراكز الصحية.

نحو ألف روبوت تم تجنيدها لهذه الخدمة المستمرة طوال أيام الأسبوع، وبمقدرة الوسيط الافتراضي الذكي أن يجيب عن ألف اتصال في نفس الوقت، وأيضا جمع المعلومات وتحويلها إلى المركز الفرنسي للصحة حتى تتم متابعة مناطق انتشار الوباء. كما يمكن لخدمة "ألوكوفيد " العمل بطريقة تكميلية مع بقية التطبيقات التي تتابع كورونا والمساهمة في توجيه الخبراء والأطباء لمد السياسيين بالنصائح  للخروج من الحجر.

خدمة تحترم الخصوصيات الشخصية

مهندسو تطبيق" ألو كوفيد" قالوا ان خدمتهم تطلب من المُتَّصِل تحديد مكان تواجده، ولا تطلب منه معلومات شخصية عن اسمه ولقبه، وإن كل المعلومات سيتم تحويلها بطريقة سرية إلى مركز معلومات طبي مستقل عن الإدارة.  ويرغب هؤلاء المهندسون في أن تكون خدمتهم ذات هدف طبي وأن تخدم المصلحة العامة، مختلفة بذلك عن تطبيق "ستوب كوفيد"، الذي يجمع معلومات المواطنين الصحية والشخصية.             

  

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.