تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اقتصاد

تراجع أرباح "إيرباص" بنسبة 49 % بسبب فيروس كورونا

شعار شركة إيرباص على مدخل منشأة تابعة لها بمدينة نانت الفرنسية يوم 27 أبريل نيسان 2020
شعار شركة إيرباص على مدخل منشأة تابعة لها بمدينة نانت الفرنسية يوم 27 أبريل نيسان 2020 © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
1 دقائق

سجلت إيرباص يوم الأربعاء 29 أبريل 2020 تراجعا بنسبة 49 بالمئة في الأرباح الأساسية للربع الأول ودعت إلى حملة على نطاق القطاع لاستعادة الثقة في الطيران بعد أن أعلنت أن جائحة فيروس كورونا ”أخطر أزمة عرفتها صناعة الطيران على الإطلاق“.

إعلان

كما سلطت أكبر مجموعة طيران أوروبية الضوء على خطط لتوفير السيولة بعد أن دفعت ثمانية مليارات يورو في الربع الأول، بما في ذلك غرامة بمبلغ قياسي قدره 3.6 مليار يورو لتسوية تحقيق بشأن الفساد في بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

وقال جيوم فوري الرئيس التنفيذي للشركة للمحللين ”كافة أنواع التكاليف تخضع للمراجعة“.

ولم تتمكن إيرباص سوى من تسليم عدد محدود من الطائرات منذ بدأت إجراءات العزل العام على مستوى أوروبا في منتصف مارس آذار وقال فوري إنه يتوقع صعوبات مماثلة في الربع الثاني قبل أن تتضح الصورة في يونيو حزيران تقريبا.

وقال المدير المالي للشركة دومينيك أسام في مؤتمر صحفي عبر الهاتف إنه يتوقع بعض التعافي في الربع الثالث قبل العودة إلى ”وضع طبيعي بشكل أساسي لا نستخدم فيه السيولة“ في الربع الرابع.

وقالت إيرباص إن أرباح التشغيل المُعدلة في الربع الأول تراجعت 49 بالمئة إلى 281 مليون يورو (304.7 مليون دولار) مع تراجع الإيرادات 15 بالمئة إلى 10.631 مليار يورو، ما يرجع بشكل أساسي إلى الضبابية التي اكتنفت بالفعل الطلب على طائرات نقل الركاب العملاقة قبل تفشي فيروس كورونا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.