تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا

هل أخفت المتاجر الفرنسية الكبرى الكمامات عن الأطباء والمواطنين ؟

أقنعة
أقنعة © أ ف ب

جدل جديد في فرنسا حول الكمامات والأقنعة الطبية . نقابة الأطباء اتهمت مسؤولي المتاجر الكبرى بإخفاء الحقيقة وتخزين الكمامات مع  بداية أزمة كورونا، في حين ، نفى رؤساء المتاجر العملاقة وجود أي مخزون وقالوا ان الأرقام المقدمة هي ارقام الطلبيات التي ستكون متوفرة الأسبوع المقبل مع بداية رفع الحجر.

إعلان

المتاجر الفرنسية الكبرى مثل ( كارفور ، لوكلير ، كازينو ، اوشون وغيرها...) تستعد ابتداءا من الاثنين 4  أيار / مايو لتسويق الأقنعة الجراحية والكمامات القماشية لصالح المواطنين . 

كارفور قال انه سيوفر 225  مليون كمامة ، لوكلير 170  مليون ، انتر مارشيه 100  مليون ، وعلامات تجارية أخرى تحدثت عن ارقام أيضا بالملايين . هذه الأرقام لفتت انتباه الأطباء  ، حيث استنكرت سبع نقابات مهنية صحية ، توفر هذه المتاجرعلى كميات كبيرة من الكمامات ، في وقت مازالت بعض الصيدليات الفرنسية  تعاني للحصول على أقنعة طبية . 

بعض النقابات ذهبت إلى حد القول ان هذه العلامات التجارية تعمدت إخفاء مخزون الكمامات حتى تحتكر السوق وتحصل على الفائدة . 

رئيس مجموعة لوكلير استنكر هذا الجدل العقيم ، وقال ، ان المتاجر لم يكن لديها مخزون سري وان الأرقام المقدمة هي ارقام الطلبيات التي تنتظرها المتاجر وستوفرها ابتداءا من الأسبوع المقبل موعد الرفع التدريجي للحجر في فرنسا . 

سياسيون يمينيون هددوا برفع دعاوى بتهم تعريض حياة الفرنسيين للخطر وطالبوا العلامات التجارية ان تكشف مصدر حصولها على هذه الكميات الهائلة من الكمامات الطبية وطالبوا من الحكومة ان تحجز على هذا المخزون  .

هناك مشكلة أخرى تتعلق بأثمان الكمامات ذات الاستعمال الواحد في فرنسا ، فسعرها حُدد ب95  سنتيما للقناع الواحد في حين انها قبل أزمة كورونا كانت تساوي 10 سنتيمات فقط .  

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.