تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إيران

إيران: مساعي أمريكا لتمديد حظر الأسلحة علينا "غير مشروعة"

الرئيس الإيراني حسن روحاني يتحدث خلال اجتماع المكتب الرئاسي في ظل انتشار فيروس كورونا في إيران
الرئيس الإيراني حسن روحاني يتحدث خلال اجتماع المكتب الرئاسي في ظل انتشار فيروس كورونا في إيران © (رويترز: 08 أبريل 2020)

وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي يوم الاثنين 04 مايو_ايار 2020 مساعي الولايات المتحدة لتمديد الحظر الذي يفرضه مجلس الأمن الدولي على طهران بأنها "غير مشروعة". مضيفا خلال مؤتمر صحفي أسبوعي بثه التلفزيون "إيران لا تسعى للانسحاب من الاتفاق النووي الموقع في 2015 مع ست قوى... خطوة أمريكا غير مشروعة وسيكون رد فعلنا متناسبا".

إعلان

وقالت الولايات المتحدة يوم الخميس إنها "تأمل" في أن يمدد مجلس الأمن الدولي حظر الأسلحة على إيران قبل انتهاء سريانه في أكتوبر تشرين الأول. في المقابل قال موسوي "الولايات المتحدة لم تعد عضوا في الاتفاق النووي... رد فعل إيران على الإجراءات الأمريكية غير المشروعة سيكون حازما".

وتتخذ إدارة الرئيس دونالد ترامب موقفا أكثر تشددا مع الأمم المتحدة بشأن رغبتها في تمديد وتشديد الحظر على إيران. وتهدد واشنطن بالعمل على إعادة العمل بجميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران كأداة ضغط للحصول على دعم مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا بشأن تمديد حظر الأسلحة المفروض من المنظمة الدولية على إيران.

وكان ترامب قد أعلن في 2018 انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم مع إيران وأعاد فرض عقوبات على طهران تسببت في تكبيل اقتصادها. ووافقت إيران بموجب الاتفاق النووي على وقف أنشطتها النووية الحساسة مقابل تخفيف العقوبات.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.