تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ألمانيا- حزب الله

نصر الله ينفي وجود تنظيم لحزبه في ألمانيا

الشرطة الألمانية تفتش مقار جمعيات مرتبطة بحزب الله
الشرطة الألمانية تفتش مقار جمعيات مرتبطة بحزب الله AFP - ODD ANDERSEN
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

"حين نقول ليس لدينا تنظيم في ألمانيا، نحن صادقون مئة في المئة"، بهذه الكلمات نفى الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، يوم الإثنين 4/5، أي أنشطة لحزبه في ألمانيا، بعد أيام من حظر برلين كل نشاطات الحزب واعلانها عن مداهمات في مساجد عدة، في خطوة اعتبرها "خضوعاً" للولايات المتحدة، مشدداً على أن حزب الله لم يعد، منذ سنوات طويلة، يعتمد إقامة تنظيمات له في دول العالم والدول الأوروبية خصوصاً وفي أميركا اللاتينية وغيرها.

إعلان

واعتبر نصر الله أن القرار الألماني هو قرار سياسي، ويكشف عن الخضوع الألماني للإرادة الأميركية وارضاء لإسرائيل، وأدان قيام وزارة الداخلية الألمانية بمداهمة بعض المساجد وبعض مراكز الجمعيات، واصفاً ذلك بالممارسات المتوحشة، وتوقع أن تقدم دول أوروبية أخرى على اتخاذ قرارات مشابهة.

وكانت الحكومة الألمانية قد أعلنت، يوم الخميس، حظر كل نشاطات حزب الله على أراضيها، وداهمت شرطتها مساجد عدّة ومراكز قالت إنها مرتبطة بالحزب، وقدّرت السلطات الألمانية عدد أعضاء حزب الله الذين تتهمهم الاستخبارات الداخلية بجمع تبرعات وتجنيد مؤيدين وتنظيم تظاهرات تدعو إلى تدمير اسرائيل بنحو ألف شخص.

الحظر المفروض في دول الاتحاد الأوروبي بالنسبة لحزب الله كان يقتصر، حتى الآن، على نشاطات جناحه العسكري، الذي يصنفه الأوروبيون كمنظمة إرهابية، ولكنه يستثني نشاطات جناحه السياسي الذي ينظم باستمرار تظاهرات أو تحركات ضد اسرائيل.

وقد رحّبت الولايات المتحدة واسرائيل بالخطوة الألمانية بينما ندّدت بها طهران، ويأتي قرار برلين بعد دعوات أميركية واسرائيلية بهذا الصدد، وكان سفير الولايات المتحدة السابق في ألمانيا والمدير العام بالوكالة للاستخبارات القومية الأميركية ريتشارد غرينيل قد دعا ألمانيا في أيلول/سبتمبر إلى حظر النشاط السياسي للحزب على أراضيها، كما فعلت بريطانيا وهولندا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.