تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مصر الولايات المتحدة صفقات تسليح حقوق الإنسان

الولايات المتحدة - مصر: السلاح مقابل حقوق الإنسان للأمريكيين

مروحيات آباتشي الهجومية الأمريكية
مروحيات آباتشي الهجومية الأمريكية AFP - GEORGE FREY
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

وافقت الولايات المتحدة على صفقة مع مصر، قيمتها 2.3 مليار دولار، لتحديث 43 مروحية هجومية من طراز "آباتشي"، وأبلغت الإدارة الأمريكية الكونغرس بموافقتها على هذه الصفقة، مع التأكيد على أن واشنطن تواصل ضغوطها على القاهرة في مجال حقوق الإنسان.

إعلان

وتهدف الصفقة إلى دعم الحملة العسكرية المصرية ضد الإسلاميين في سيناء، ولضمان قدرات التنسيق بين الجيشين المصري والإسرائيلي، وفق ما أعلنه مسؤول الصفقات العسكرية في الخارجية الأمريكية ريني كلارك كوبر، الذي أكد أن الجانب المصري شريك هام في مكافحة الإرهاب للولايات المتحدة ولحلفائها الإسرائيليين، كما أفاد أن الجانب الأمريكي كان واضحا مع المصريين بشأن وفاة مصطفى قاسم وتعويض إيبريل كورلي.

وكانت السائحة الأمريكية إيبريل كورلي قد تعرضت لإصابات بالغة وقتل صديقها عندما استهدفت مروحية آباتشي مجموعة من السياح في الصحراء الغربية عام 2013، وتدعو كورلي لوقف الصفقات العسكرية الأمريكية مع مصر، نظرا لأن السلطات المصرية ترفض إعطائها أي تعويض بالرغم من اعترافها بالخطأ.

ويتعلق الملف الثاني بمصطفى قاسم وهو مواطن أمريكي، تم اعتقاله خلال زيارته إلى القاهرة عام 2013، وتوفي في السجن في يناير / كانون الثاني بعد إضرابه عن الطعام.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.