تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الولايات المتحدة - إسرائيل

بومبيو يستأنف رحلاته الخارجية بزيارة إلى إسرائيل

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
1 دقائق

يقوم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بزيارة إلى اسرائيل للتعبير عن دعمه للحكومة الاسرائيلية الجديدة، وفق ما أعلنته الخارجية الأمريكية يوم الجمعة 8/5، حيث سيلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وشريكه في الائتلاف الحكومي بيني غانتس في القدس في 13 أيار/مايو، يوم أداء الحكومة الجديدة اليمين.

إعلان

وتأتي زيارة بومبيو في الوقت الذي أعلنت فيه إدارة الرئيس دونالد ترامب عن تأييدها لخطط نتانياهو ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، على الرغم من تحذيرات الفلسطينيين من أن ذلك سيقتل آفاق اتفاق للسلام على الأمد الطويل.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتيغاس في بيان إن "التزام الولايات المتحدة بإسرائيل لم يكن أقوى مما هو عليه في عهد قيادة الرئيس ترامب"، موضحة ان بومبيو سيبحث في إسرائيل في الجهود الأميركية والاسرائيلية لمكافحة وباء كورونا ومسائل الامن الإقليمي المرتبطة بتأثير إيران

وصرح ديفيد شينكير كبير الدبلوماسيين الأميركيين للشرق الأوسط أن بومبيو يقوم بزيارته بدعوة من الحكومة الإسرائيلية، واصفا القيادة الإسرائيلية بأنها قوية ومحنكة.

ويمكن للحكومة الجديدة أن تقرر المضي قدما في ضم المناطق اعتبارا من تموز/يوليو لكن ينبغي أن تشاور، وفق الاتفاق الذي شكلت بموجبه، الولايات المتحدة التي لا تعترض على ذلك، وسيتولى غانتس رئاسة الحكومة بعد 18 شهرا، بموجب الاتفاق نفسه.

رحلة بومبيو إلى إسرائيل هي الأولى منذ التخفيف التدريجي لإجراءات العزل الصحي، وكانت آخر رحلة قام بها بومبيو إلى الخارج جرت في 23 آذار/مارس وقادته إلى أفغانستان وقطر. وقد وجّه خلالها انتقادات حادة للمسؤولين الأفغان بسبب صراعاتهم الداخلية، كما التقى ممثلين عن حركة طالبان لبحث اتفاق سحب القوات الأميركية من أفغانستان.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.