تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الأردن

بعد إغلاق استمر 50 يوما بسبب كورونا، البورصة الأردنية تستأنف عملها

من داخل البورصة- الصورة من فيسبوك

استأنفت البورصة الأردنية التداولات اليوم الأحد10  مايو-أيار بأمر رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز بعد توقف لمدة 50  يوميا بسبب جائحة فيروس كورونا. بعد توقف منذ يوم 16 مارس آذار بسبب انخفاض كبير في أسعار الأسهم مما دفع هيئة الأوراق المالية لفرض قيود على التداول والحد من مدته لمنع المزيد من الانخفاضات في حين يشعر المستثمرون بالقلق من التداعيات الاقتصادية للجائحة. 

إعلان

وقال مازن نجيب الوظائفي المدير التنفيذي لبورصة عمان "الإغلاق الواقع بقرار من دولة الرئيس بناء علي تنسيب من مجلس مفوضي الأوراق المالية في ذلك الوقت هو كإجراء احترازي حماية للمستثمرين، حماية لسوق رأس المال الوطني وكجزء من الاجراءات الاحترازية الي اتخذتها الحكومة حماية للاقتصاد الوطني". كما وضعت هيئة الأوراق المالية قيودا على عمليات التداول لمنع التقلبات الحادة تتمثل في تحديد نسبة الارتفاع والانخفاض اليومية المسموح بها عند 2.5 بالمئة لجميع الأوراق المالية بدلا من خمسة بالمئة قبل الأزمة. وقررت الهيئة أيضا حدا أدنى لقيمة التغير في سعر الورقة المالية بواقع 0.01 دينار (0.014 دولار) ارتفاعا وانخفاضا.

وقال صقر عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة شركة خدمات مالية واستثمارية "هذا السوق بحاجة الى اجراءات الها علاقة بتوفير سيولة قادرة على انه تعكس المزاج العام للمستثمرين يعني المزاج العام الآن لكل الناس المتداولين في السوق هو مزاج سلبي". ويذكر أن عدد الشركات المدرجة في بورصة عَمان يبلغ نحو 200 شركة بقيمة سوقية 13.2 مليار دينار.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.