تخطي إلى المحتوى الرئيسي
هواوي -غوغل

كيف يمكن تثبيت وتفعيل خدمات غوغل المحمولة في أخر إصدار من هواتف هواوي P40 Pro بالرغم من الحظر؟

حظر الإدارة الأمريكية على التعامل مع الشركات الصينية يمنع وصول مستخدمي أخر اصدرات هواتف هواوي من الوصول لخدمات غوغل المحمولة.
حظر الإدارة الأمريكية على التعامل مع الشركات الصينية يمنع وصول مستخدمي أخر اصدرات هواتف هواوي من الوصول لخدمات غوغل المحمولة. © نايلة الصليبي - هواوي

وضع حظر الإدارة الأمريكية  للشركات الإمريكية من التعامل مع الشركات الصينية  شركتي "غوغل" و "هواوي"  في حرج لكيفية  تأمين "خدمات غوغل المحمولة" للمستخدمين في  أخر إصدار من هواتف هواوي P40 Pro بعض الحلول تنقلها نايلة الصليبي.

إعلان

بدأت شركة هواوي الصينية بتسويق أخر إصدار من هواتفها الذكية الفخمة  هواوي P40 pro لكن  بسبب حظر الإدارة الأمريكية على التعامل مع الشركات الصينية التي وضعت على اللائحة السوداء باعتبارها تشكل تهديدا للأمن القومي الأمريكي ومن بينها شركة هواوي.لا يمكن للمستخدمين استعمال خدمات غوغل المحمولة Google Mobile Services

بالرغم من التماس غوغل مرارا من الإدارة الأمريكية طلب استعادة رخصة التعامل التجاري مع هواوي. فقد واجهت طلبات غوغل الرفض. علما أن الإدارة الأمريكية كانت قد منحت رخصة تعامل تجاري مع هواوي لأكثر من شركة أمريكية منها مثلا مايكروسوفت.

نظام تشغيل هواوي P40 pro هو  EMUI 10  يعتمد  على نظام التشغيل  "أندرويد"  وليس نظام التشغيل هارموني الذي أعلنت عنه هواوي. نظام التشغيل "اندرويد" هو نظام مفتوح المصدر من غوغل. غير أن الحظر الذي فرضته الإدارة الأمريكية على شركة هواوي وعلى تعامل غوغل مع هواوي يمنع استخدام الجزء الأساسي من خدمات غوغل المحمولة Google Mobile Services.  كــ "غوغل درايف"،" يوتيوب" ، "جيميل"، "خرائط غوغل" و"غوغل كروم" والأهم عدم القدرة على استخدام متجر غوغل بلاي.

لكن هذا لا يعني أنه لا توجد تطبيقات على الإطلاق. لدى هواوي متجر AppGallery ويحوي مجموعة كبيرة من التطبيقات البديلة، والتي أمنتها شركة هواوي بمدة قياسية ونجد مثلا تطبيق أمازون وتيك توك وسناب شات ولعبة فورتنايت. تقول هواوي إنها تعمل بشكل وثيق مع المطورين من جميع أنحاء العالم لمحاولة جلب العديد من التطبيقات إلى متجرها، فمن الممكن ان تتوفر قريبا مجموعة كبيرة من التطبيقات في متجر AppGallery.

لكن، هناك العديد من التطبيقات الأمريكية، كـ تويتر، انستغرام ، فيسبوك و واتساب، التي لا تعد جزءًا من خدمات غوغل المحمولة Google Mobile Services، لذلك تعمل جميعها على أجهزة هواوي، ولكن من خارج متجر غوغل بلاي . وهي غير متوفرة مباشرة من خلال متجر هواوي فالمتجر ينقل المستخدم إلى صفحات الويب الخاصة بتلك التطبيقات، يمكن استخدام موقع الويب المحمول ويمكن ايضا تنزيل وتثبيت التطبيق من خلال حزم تطبيقات أندرويد APK من خلال المتصفح. ستظهر التطبيقات بعد ذلك على الهاتف لكن دون ان تحصل على التحديثات حسب تحذير شركة غوغل. كذلك يمكن استخدام مواقع طرف ثالث لتحميل حزم تطبيقات أندرويد APK، كموقعي APK Pure و APK Mirror.

تتوفر أساليب عدة لنقل تطبيقات أندرويد من الهاتف القديم أبرزها والتي تقترحها هواوي استخدام تطبيقPhone Cloneالذي ينسخ بسرعة البيانات من أي هاتف ذكي إلى هاتف هواوي، طبعا السرعة في النقل نسبية إذ يمكن ان يتطلب الأمر أحيانا أكثر من ساعتين.

 يمكن أيضا اللجوء لمتجر Aurora، البديل المفتوح المصدر لخدمات غوغل بلاي لديه مجموعة كبيرة من حزم تطبيقات أندرويد APK، يقوم بتثبيتها وتحديثها. المشكلة، يجب أن يتم تثبيتها يدوياً. تخيلوا تحديث ثلاثين تطبيقا، يتطلب أكثر من ثلاثين خطوة. كذلك هنالك بعض الهفوات في التطبيقات كتطبيق تويتر عندما يقترح مراجعة تغريدة ما ، عند النقر عليها يفتح المتصفح بدلاً من البقاء في التطبيق. ربما بسبب هفوة أو فقدان عنصر في واجهة برمجة تطبيقاتAPI

هذا وللذين لديهم خبرة في التعامل مع المعلوماتية يمكن تحميل وتفعيل متجر غوغل بلاي  و Google Mobile Servicesعلى هاتف هواوي الجديد بطريقة شرحها الصحافي البرتغالي Rui Tukayana. على قناته على يوتيوب من خلال فيديو مفصل باللغة الإنجليزية.

نعرف أن  خدمات غوغل المحمولة Google Mobile Services، تعمل على نظام iOS هذا يعني أنه سيكون من الممكن نظرياً لشركة غوغل  أن تقدم تطبيقاتها المختلفة على متجر هواوي، على أنها مطور تابع لطرف ثالث، دون  اعتبار ذلك انتهاكا للعقوبات الأمريكية ضد الشركة الصينية. خاصة وأن غوغل قد أبدت بالفعل اهتمامها بالتعاون مرة أخرى مع هواوي، بل وقدمت العديد من الطعون إلى الحكومة الأمريكية، دون جدوى. الحظر الذي تفرضه الولايات المتحدة،  لا يمكن للمصنعين أن يتجاوزوه قانوناً.

نايلةالصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.