تخطي إلى المحتوى الرئيسي
السعودية - إسرائيل

ظاهرة "التطبيع السعودي مع إسرائيل" تثير الجدل عبر الدراما الرمضانية

مسلسل ام هارون المثير للجدل في منطقة الخليج
مسلسل ام هارون المثير للجدل في منطقة الخليج © فيسبوك ( Alaa Eddin Abu Shehab‎ )

"التطبيع السعودي مع إسرائيل" عاد إلى الجدل مؤخرا في العالم العربي والسعودية من خلال مسلسلات درامية تعرض في رمضان عبر شاشة الام بي سي السعودية وقيل انها اعمال تروج لإسرائيل الامر الذي أثار الجدل ، المسلسلان اللذان تتحدث عنهما الصحافة العربية هما "مخرج 7" من بطولة ناصر القصبي ، والمسلسل الكويتي "ام هارون" بطولة حياة الفهد.

إعلان

مقالات عديدة في العالم العربي تناولت هذا الموضوع منها الكاتبة في صحيفة الشرق الأوسط ايمان الخطاف التي قالت متحدثة عن مسلسل "محرج 7": "يقفز من القالب الاجتماعي لينكش أشد المواضيع السياسية سخونة، في حلقة ... تتناول الصراع في الشرق الأوسط مع إسرائيل وفوبيا التطبيع، من خلال أفراد عائلة دوخي (ناصر القصبي)، الأب الأربعيني، الذي يقلق على ابنه الصغير زياد بعد أن اكتشف صحبته للإسرائيلي عزرا، الذي يلعب معه عبر الألعاب الإلكترونية".

وكما "مخرج 7 " نال المسلسل الكويتي "أم هارون" مروحة كبيرة من الجدل في بعض الصحف العربية، إذ يسلط الضوء على جزء من تاريخ اليهود في منطقة الخليج في أربعينيات القرن الماضي من خلال طبيبة يهودية إضافة الى التحديات التي واجهت أسرتها والجالية اليهودية في الخليج.

يرى محمد سلامة في "رأي اليوم" الإلكترونية اللندنية أن "المسلسل فيه إساءة متعمدة لمرحلة سياسية وحقبة هامة مرت بها المنطقة العربية وخاصة قضية فلسطين".

الدراما ليست الوجه الوحيد المروج لظاهرة "التطبيع السعودي مع إسرائيل"، منذ أشهر كانت قد سحبت السعودية  الجنسية من الإعلامي السعودي، عبد الحميد الغبين، المعروف بترويجه للتطبيع مع اسرائيل وجاء في تغريدة الغبين حينها: "ما نشر عن سحب الجنسية صحيح وبقرار وزاري ولا أعرف الأسباب، وأنا أحترم القرار بغض النظر عن حيثياته وليس لنا إلا السمع والطاعة".

وفي هذا الاطار كان قد كتب الصحفي الإسرائيلي، شمعون آران، تغريدة  حينها قال فيها إن الغبين من دعاة السلام بين السعودية وإسرائيل وهو من مؤيدي ولي العهد محمد بن سلمان". ومن المعروف أنّ الغبين ينشر محتويات ومنها فيديو نشرته صفحة وزارة الخارجية الإسرائيلية باللغة العربية والذي يدعو فيه الى التعاون مع إسرائيل .

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.