تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فيروس كورونا

الحجر الصحي: جوانبه الإيجابية كثيرة، فما هي سلبياته؟

شرطي يسطر محضر ضبط بحق أحد مخالفي الحجر الصحي
شرطي يسطر محضر ضبط بحق أحد مخالفي الحجر الصحي © رويترز
5 دقائق

قامت دول عديدة حول العالم بالحذو حذو النموذج الصيني في مجال الحجر الصحي الشامل بهدف محاربة فيروس كورونا نظرا لفاعليته في تخفيض عدد العدوى الى صفر، أقلّه بحسب ما أعلنت وسائل الإعلام الصينية، بعد أسابيع من إجراءات العزل.

إعلان

ولكن نظرا لعدم المعرفة العلمية الكاملة والحتمية بهذا الفيروس الجديد الذي تظهر يوميا أمور جديدة متعلقة به تفاجئ المواطنين وحتى العلماء، بدأ السؤال يطرح حاليا حول فاعلية الحجر الصحي الشامل خاصة بعد إعلان دول عديدة عن إنهاء العزل الشامل والانتقال الى مرحلة "التأقلم مع الفيروس".

"راوولت" والدراسة الإسبانية

ما يعزز هذا السؤال دراسة إسبانية تحدث عنها الأخصائي الفرنسي الشهير في الامراض المعدية ديدييي راؤولت الذي يرى أنّ الأشخاص الذين استمروا بالخروج من منازلهم خلال الحجر الصحي الشامل، كانوا أقل عرضة للعدوى من الأشخاص الذين لازموا منازلهم خلال الحجر، الامر الذي يضع مسألة فعالية الحجر الصحي الشامل في الواجهة.

الأمر الذي فاجأ الدكتور راؤولت في هذه الدراسة أنّ الأشخاص الذين يعملون من مكان عملهم الأصلي، طور 5 فاصل 3 منهم مضّادات حيوية مقاومة للفيروس، فيما بلغت هذه النسبة بين الأشخاص الذين عملوا من المنزل 6 فاصل 3 في المئة فقط. في المقابل، يرى باحثون أنّ الحجر الصحي يساهم في تقليل أعداد الوفيات وذلك استنادا إلى بحث لعلماء أوبئة في فرنسا توصلوا من خلاله إلى أنّ الحجر الصحي وفّر على فرنسا أكثر من 60 الف وفاة في مستشفيات فرنسا خلال الشهر الأول من الحجر الصحي الشامل.

من خلال هاتين الدراستين لا يمكن الجزم بأنّ الحجر الصحي الشامل يقتصر على إيجابيات فقط دونما سلبيات.

سلبيات الحجر الصحي

توقف جزء كبير من العجلة الاقتصادية بسبب الحجر الصحي الشامل أدى إلى تدهور حاد للوضع الاقتصادي لم يشهد له العالم منذ نهايات الحروب العالمية، إضافة إلى الآثار الحادة التي خلفتها تلك الفترة من التاريخ من أعداد كبيرة من الوفيات. ومن الانعكاسات الحادة لهذا الوباء أنعدد الوفيات الكبيرة، خاصة الفقراء منهم الذين يعيشون الحاجة القصوى إلى المواد الغذائية الأساسية. فعلى سبيل المثال، يعاني أكثر من تسعة ملايين نسمة في سوريا من انعدام الأمن الغذائي بسبب ارتفاع الأسعار وفيروس كورونا المستجد، وذلك بحسب تقرير لبرنامج الأغذية العالمي.

عدم المساواة بين المواطنين

إن العاملين في القطاع الصحي مضطرون إلى العمل رغم الظروف الصعبة. في المقابل ملايين الموظفين في فرنسا يخضعون للبطالة الجزئية لأنّ مؤسساتهم لا تستطيع العمل في ظل الظروف الصحية الراهنة التي تمّر بها البلاد.

من الآثار المجتمعية التي ظهرت بعد الحجر الصحي الشامل هو العنف الأسري تجاه المرأة أو الطفل في عدد كبير من دول العالم، ففي فرنسا مثلا ارتفعت نسبة الشكاوى جرّاء العنف الأسري الى 30 في المئة، عدا عن وفاة طفل بعد الضرب الذي تعرض من قبل والده.

على الصعيد النفسي، ارتفعت نسبة حالات الانتحار والأزمات النفسية حول العالم مما دفع بالأمم المتحدة الى دعوة الحكومات للتعامل بدقة مع انعكاسات المرض الوبائي الصحية الجسدية والعقلية والنفسية.

إيجابيات الحجر الصحي الشامل

ولا بدّ أن نذكر أنّ الحجر الصحي أثمر الأهم وهو تخفيض أعداد المرضى الذين انتقلت إليهم العدوى، إضافة الى انخفاض نسبة الوفيات للأشخاص الأكثر عرضة، على رأسهم كبار السن، حيث بلغت نسبة الوفيات في مراكز إيواء العجزة في فرنسا 30 في المئة.

الحجر الصحي الشامل، جاء بنتائج إيجابية على كوكب الأرض، فأدّى إلى انخفاض نسبة التلوث البيئي، إضافة إلى انخفاض نسبة الوفيات الناجمة عن التلوث في العالم. دون أن ننسى انخفاض نسبة الانحباس الحراري الذي يعد من أبرز المشاكل التي يعاني منها كوكب الأرض جرّاء التلوث.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.