تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

تواصل المعارك في اليمن في ظلّ انتشار متواصل لفيروس كورونا

مقاتلون من المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي في اليمن في مدينة عدن
مقاتلون من المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي في اليمن في مدينة عدن © أ ف ب

تستمر المعارك في اليمن، في وقت يواصل فيروس كورونا المستجد انتشاره في البلد الذي ما زال يعاني ويلات الصراع منذ سنوات. الحالات حتى الآن تجاوزت حاجز الـ120 إصابة مؤكدة بكوفيد-19، قرابة ال60% منهم في العاصمة المؤقتة عدن.

إعلان

وزارة الصحة دعت لفرض حظر للتجوال بشكل كامل في عدن ولمدة 3 أسابيع للسيطرة على الوباء إلى جانب استحداث مستشفيات ميدانية، فيما المؤسسات الطبية تعمل بنسبة لا تزيد عن 45% من قدرتها التشغيلية بسبب الحرب.

على وقع الكر والفر، تستمر المعارك والاشتباكات العنيفة في محافظة أبين الجنوبية دون تقدم يذكر بين القوات الحكومية والمجلس الانتقالي الجنوبي.

القوات التابعة لهذا المجلس المدعوم إماراتيا كانت قد تمكنت من أسر العميد سيف القفيش قائد اللواء 115 مشاة الذي كان يتمركز في مديرية لودر شمالي شرق أبين، قبل أن تنتقل عديد وحدات منه إلى سلسلة جبال العرقوب وقرن الكلاسي حيث تدور المعارك لتعزيز القوات الحكومية المتواجدة هناك.

وتندلع اشتباكات متقطعة على مقربة من الضواحي الشرقية لعاصمة المحافظة زنجبار حيث المقصد الأول للقوات الحكومية في طريقها نحو العاصمة المؤقتة عدن لإجبار المجلس الانتقالي الجنوبي التخلي عن الادارة الذاتية التي كان اعلنها نهاية ابريل المنصرم بعد قرابة تسعة اشهر من سيطرته على المدينة.غير أن قوات هذا المجلس ما زالت تتصدى للحملة الحكومية وتحافظ سيطرتها على اماكنها السابقة في المحافظة الساحلية شرق عدن.

وعلى وقع المواجهات استمر الطرفان بحشد المزيد من التعزيزات، حيث تعتمد القوات الحكومة على عديد مناطق عسكرية منها الأولى في وادي حضرموت، ويُعزز الانتقالي بمزيد القوات من الساحل الغربي للبلاد.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.