تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تركيا ـ قطر

تركيا وقطر ترفعان حجم المبادلة الى 15 مليار دولار

بنك الدوحة القطري
بنك الدوحة القطري AFP - INDRANIL MUKHERJEE
2 دقائق

اتفق المصرفان المركزيان التركي والقطري على رفع حجم المبادلة بينهما بعملة البلدين الى خمسة عشر مليار دولار، وسط حاجة تركيا الملحة الى سيولة من أجل توفير نوع من الاستقرار النقدي في البلاد. 

إعلان

يأتي هذا التعديل بعد اتفاقية وقعت بين البلدين في آب/ أغسطس عام 2018 وتمثل التعديل برفع مبلغ المقايضة مع البنك المركزي القطري إلى 15 مليار دولار من الليرة التركية والريال القطري ، بعد ان كانت تنص الاتفاقية على خمسة مليار دولار.

وتهدف هذه الاتفاقية الى تسهيل التجارة الثنائية بالعملة المحلية ودعم الاستقرار المالي في البلدين

سيناريو اقتصادي كارثي كان سيواجه تركيا في حال العجز عن تدبير تمويل بعشرات المليارات من الدولارات ، وهو خطر انهيار عملتها على غرار ما حدث عام 2018 عندما فقدت الليرة لفترة وجيزة نصف قيمتها في أزمة أحدثت صدمة في الأسواق الناشئة.

هذا السعي التركي الى تدبير تمويل خارجي تكثف في الفترة الأخيرة خاصة بعد ان انحفضت الليرة التركية الى أدنى مستوياتها هذا الشهر مع تخوف المستثمرين حيال تراجع صافي احتياطات البنك المركزي من النقد الأجنبي والتزامات تركيا بشان دينها الخارجي.

ومن ضمن التحركات التركية تجاه الخارج كانت محادثاتأجراها مسؤولون في الخزانة التركية والبنك المركزي، الأسبوع الماضي، مع نظرائهم  في قطر والصين بشان زيادة حجم مبادلة قائمة ، إضافة الى محادثات مع اليابان وبريطانيا للهدف ذاته.

أما على مدى جلسات التداول الثماني الأخيرة فقد صعدت الليرة لاسباب كان من ضمنها ابرام اتفاقات خارجية لإتاحة مزيد من السيولة

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.