تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فيروس كورونا حول العالم

من بصمات كورونا يوم 29 مايو 2020: شبهات حول حجم الخسائر البشرية في بعض البلدان وشركة فرنسية تنوي التخلي عن 8 في المائة من موظفيها

آخر حصيلة إصابات ووفيات فيروس كورونا حول العالم حتى يوم 29_05_2020
آخر حصيلة إصابات ووفيات فيروس كورونا حول العالم حتى يوم 29_05_2020 © موقع: Johns Hopkins University
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دَقيقةً

في ما يلي آخر مستجدات انتشار وباء كوفيد-19 والتدابير والأحداث المتصلة به: 

إعلان

 أكثر من 360 ألف وفاة 

أودى الوباء بحياة 360,419 شخصا على الأقل حول العالم منذ ظهوره في الصين في كانون الأول/ديسمبر،حتى يوم الجمعة 29 أيار 2020.

سجلت الولايات المتحدة أعلى عدد وفيات (101,621) وإصابات (1,721,926). لكن يقول خبراء إن الحصيلة الرسمية لا تعكس الواقع كاملا. 

بعد الولايات المتحدة، الدول الأكثر تضرراً بالوباء هي بريطانيا (37837 وفاة)، تليها إيطاليا (33142) وفرنسا (28662) وإسبانيا (27119). والبرازيل هي أكثر دول أميركا اللاتينية تضررا بفارق بعيد، إذ تجاوزت حصيلة الضحايا على أراضيها 26754 وفاة، أما البيرو فقد تجاوزت عتبة 4 آلاف وفاة. 

 رينو تتخذ اجراءات تقشّف

أعلنت مجموعة رينو لصناعة السيارات الجمعة عن إلغاء نحو 15 ألف وظيفة حول العالم، أي 8 بالمئة من موظفيها، في إطار خطة تهدف لتوفير 2 مليار يورو خلال ثلاثة أعوام في ظل الأزمة التي تواجهها. 

وستلغي المجموعة 4600 من بين اجمالي 48 ألف وظيفة في فرنسا، وإغلاق مصنع شوازي لوروا في الضاحية الباريسية الذي يشغّل 260 شخصا بحلول 2022. 

   وقالت رينو إنها لن تسرّح العمال إجباريا، بل سيتم الأمر ضمن خطة تشمل تدابير إعادة تدريب وعمليات تنقل داخلية وإنهاء طوعي للعمل. 

 موسكو تبرّر 

عقب اتهامها بالتلاعب بالاحصاءات، نشرت الجمعة مدينة موسكو، البؤرة الأساسية للوباء في روسيا، تفاصيل الوفيات خلال نيسان/أبريل. ونسبت 636 وفاة مباشرة إلى كوفيد-19، فيما اعتبرت الفيروس أحد أسباب الوفاة في 925 حالة أخرى. 

في الإجمال، توفي 1561 شخصا مصابا بفيروس كورونا المستجد، في حين لا يشمل التعداد الرسمي سوى من يعتبر أن سبب وفاتهم المباشر هو كوفيد-19.  

موقع الكتروني للسياحة داخل الاتحاد الأوروبي

أعدت المفوضية الأوروبية موقعا إلكترونيا لمساعدة المواطنين الأوروبيين الذين يرغبون في قضاء عطلهم في دول الاتحاد الأوروبي، ويحوي المعلومات والسلوكيات الموصى بها في الدول التي يريدون زيارتها. 

ومن المنتظر إعادة فتح الحدود داخل التكتّل اعتبارا من منتصف حزيران/يونيو، لكن يوجد اختلاف في المواعيد التي أعلنتها الدول رغم دعوات المفوضية الأوروبية لتنسيق الجهود. 

إلغاء سباقات في بطولة العالم للدراجات النارية

أعلن الاتحاد الدولي للدراجات النارية الجمعة عن إلغاء جائزة بريطانيا الكبرى المبرمجة في آب/أغسطس وجائزة هولندا الكبرى المبرمجة في تشرين الأول/أكتوبر، وكلتاهما جزء من بطولة العالم للدراجات النارية (موتو جي بي).

فرنسا بلا كرة قدم 

بعد ألمانيا منتصف أيار/مايو، أعلنت إسبانيا وإنكلترا وإيطاليا الخميس عن استئناف دوريات كرة القدم في حزيران/يونيو، ما يجعل البطولة الفرنسية الدوري الكبير الوحيد الذي أوقف نهائيا.   

وكتبت جريدة "ليكيب" الفرنسية على غلافها يوم الجمعة عنوانا رئيسيا يقول "مثل الأغبياء؟"، في تساؤل حول رجاحة قرار الإيقاف النهائي للدوري.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.