تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الولايات المتحدة

بايدن : العنصرية ضد الأمريكيين السود " جرحنا العميق المفتوح "

جو بايدن
جو بايدن © رويترز

شرارة المظاهرات التي تشهدها بعض المدن الأميركية منذ الاثنين الماضي احتجاجا على مقتل المواطن ذي البشرة السوداء جورج فلويد على يد شرطي أبيض تم إيقافه، انتقلت من مدينة مينيابوليس في ولاية مينيسوتا، إلى العاصمة واشنطن  ومدن أمريكية أخرى حيث رفعت شعارات تطالب بتحقيق العدالة  ورفض العنصرية .المرشح الديمقراطي  للانتخابات الأمريكية ، جو بايدن قال بأن  بلاده تعاني من جرح عميق ومفتوح ، يتعلق بالعنصرية ضد المواطنين السود.

إعلان

انتقلت قضية مقتل المواطن الأميركي جورج فلويد ، ذي البشرة السوداء ، على  يد شرطي أبيض، من مدينة مينيابوليس في ولاية مينيسوتا، إلى العاصمة واشنطن ومحيط البيت الأبيض وامتدت إلى مدن أميركية عدة، وسط مطالبة شعبية بتحقيق "العدالة".

المئات تجمعوا في شارع يو ستريت الحيوي في واشنطن وأحرقوا العلم الأمريكي وساروا تحت حراسة أمنية صوب مقر إقامة الرئيس الأمريكي، بينما في نيويورك ومنطقة بروكلين اعتقلت الشرطة العشرات بعد مظاهرات جمعت الآلاف  طالبوا فيها  بتحقيق العدالة ورفض العنصرية  ضد الأمريكين ذوي البشرة السوداء

الأوضاع هي في غاية التوتر في لاس فيغاس، أتلانتا، بورتلاند ، و مدينة ديترويت، حيث قالت الشرطة  إن  شخصا قتل بعد أن  تم إطلاق النار على حشد من المتظاهرين ، وتحسبًا لأي مظاهرات، أعلن  حاكم ولاية جورجيا،   حال الطوارئ بعد أن اندلعت المظاهرات في أتلانتا ، بورتلاند ، فرجينيا ومدن  أمريكية أخرى.  

السلطات الامريكية كانت تأمل في أن يؤدي اعتقال الشرطي ديريك شوفين وتوجيه تهمة القتل غير العمد وحديث ترامب مع عائلة الضحية إلى تهدئة الغضب العام ووقف الاضطرابات. لكن ماحدث مع جورج فلويد في مينيسوتا، أعاد   إل الأذهان واقعة مقتل شاب أسود أعزل آخر في مدينة نيويورك يدعى إريك جارنر والذي لفظ أنفاسه الأخيرة قبل 6 أعوام تحت أرجل شرطي أبيض.

 المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة جو بايدن، اتهم الرئيس دونالد ترامب بالتشجيع على العنف بعد تهديده باستخدام القوة لإنهاء الاحتجاجات والشغب حيث دعا بايدن إلى تطبيق العدالة مؤكدا أن غضب الأميركيين السود وإحباطهم وإنهاكهم لاينكر ،  وأن الولايات المتحدة  تحتاج إلى مواجهة "جرحها العميق المفتوح" المتعلق بالعنصرية ضد المواطنين السود .

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.