تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الولايات المتحدة

ترامب : مجموعة السبع لا تعكس ما يجري في العالم وسأرجئ عقد قمتها وأدعو روسيا ودولا أخرى للمشاركة فيها

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتحدث على متن طائرة الرئاسة في طريق عودته إلى واشنطن قادما من كيب كنافيرال يوم السبت 30 ايار2020
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتحدث على متن طائرة الرئاسة في طريق عودته إلى واشنطن قادما من كيب كنافيرال يوم السبت 30 ايار2020 © رويترز 31-05-2020

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم السبت 30 أيار 2020  إنه سيرجئ حتى سبتمبر أيلول 2020 أو بعده قمة مجموعة السبع التي كان يأمل في استضافتها الشهر المقبل مضيفا أنه سيوسع قائمة الدول المدعوة لتشمل استراليا وروسيا وكوريا الجنوبية والهند. 

إعلان

وقال ترامب للصحفيين على متن الطائرة الرئاسية خلال عودته من فلوريدا إلى واشنطن إن مجموعة السبع، التي تضم أكثر الاقتصادات المتقدمة في العالم، تجمع دول ”قديم للغاية“ في شكله الحالي.

وأضاف الرئيس الأمريكي ”أقوم بتأجيلها لأنني لا أعتقد أن مجموعة السبع تعكس ما يجري في العالم على النحو الملائم“.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت رغبة ترامب في دعوة دول إضافية محاولة منه لتوسيع المجموعة بشكل دائم. وكان ترامب اقترح في مناسبات سابقة عديدة إعادة ضم روسيا مرجعا ذلك إلى ما وصفها بأهميتها الاستراتيجية العالمية.

وكانت روسيا اُستبعدت من مجموعة الثماني آنذاك في عام 2014 إبان رئاسة باراك أوباما، سلف ترامب، بعدما ضمت موسكو منطقة القرم من أوكرانيا.‭‭ ‬‬ولا تزال روسيا تسيطر على القرم، ورفضت عدة حكومات بمجموعة السبع دعوات سابقة لترامب بإعادة ضم روسيا.

وقالت أليسا فرح المتحدثة باسم البيت الأبيض إن ترامب يرغب من الدول المشاركة بحث الصين خلال القمة.

وهاجم ترامب الصين بشأن تعاملها مع فيروس كورونا، وأمر إدارته يوم الجمعة بالبدء في عملية لإنهاء المعاملة الأمريكية الخاصة لهونج كونج ردا على قرار الصين فرض قانون جديد للأمن في المستعمرة البريطانية السابقة.

ويعد قرار التأجيل تراجعا من ترامب الذي سعى لاستضافة قمة المجموعة في واشنطن لإظهار عودة بلاده إلى الأوضاع الطبيعية بعد انتشار وباء كورونا الذي أودى بحياة 103 آلاف أمريكي حتى اليوم.

وكان الرئيس الأمريكي ألغى قمة المجموعة في مارس آذار مع انتشار الفيروس.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.