تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ليبيا

ليبيا: فايز السراج يبحث مع وزير الخارجية الفرنسي في وقف إطلاق النار و"التدخلات الخارجية"

فايز السراج وجان إبف لودريان
فايز السراج وجان إبف لودريان © أرشيف

تشاور وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان هاتفيا الأحد مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج حول "ضرورة" إحياء وقف إطلاق النار في ليبيا ووقف "التدخلات الخارجية" في هذا البلد، وفق ما اعلنت الخارجية الفرنسية.

إعلان

وقالت الخارجية في بيان إن "مشاوراتهما تناولت ضرورة العمل على وقف سريع للعمليات القتالية وإحياء العملية السياسية في الإطار الذي حدده مؤتمر برلين بداية العام ووضع حد لمجمل التدخلات الخارجية في ليبيا".

وتشن قوات المشير خليفة حفتر منذ أكثر من عام هجوما في محاولة للسيطرة على طرابلس (غرب) مقر حكومة الوفاق التي تعترف بها الامم المتحدة.

وتدعم الإمارات وروسيا حفتر، في حين تتدخل تركيا عسكريا الى جانب قوات حكومة الوفاق التي حققت تقدما عسكريا كبيرا في الآونة الاخيرة.

ونقلت الخارجية عن لودريان "تشديده على ضرورة استئناف المفاوضات فورا في إطار اللجنة العسكرية المشتركة بهدف التوصل إلى وقف سريع لإطلاق النار بين الطرفين الليبيين".

من جهته، اجرى الرئيس ايمانويل ماكرون السبت مشاورات مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي حول "تعزيز التنسيق بين البلدين" بهدف المساعدة في تسوية النزاع في ليبيا، وفق ما افادت الرئاسة المصرية في بيان.

وتدعم القاهرة حفتر وتتهم فرنسا بدعمه بدورها رغم نفيها ذلك. لكن باريس نددت بإرسال تركيا مقاتلين سوريين موالين لها إلى ليبيا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.