تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سد النهضة السيسي سيلفا كير

دولة جنوب السودان تنفي إنشاء قاعدة عسكرية مصرية على أراضيها

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس جنوب السودان سيلفا كير
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس جنوب السودان سيلفا كير AFP - -
نص : مونت كارلو الدولية
2 دقائق

نفت وزارة الخارجية في دولة جنوب السودان موافقة حكومة هذا البلد على بناء قاعدة عسكرية للجيش المصري في مدينة باجاك في شرق البلاد.

إعلان

وقال بيان خارجية جنوب السودان "لم يتم التوصل إلى أي اتفاق على الإطلاق لتخصيص قطعة أرض للقاعدة العسكرية المصرية في أراضي جمهورية جنوب السودان."، مؤكدا أن إثيوبيا ومصر صديقان حميمان لجنوب السودان، معتبرا الأنباء التي انتشرت عن إنشاء هذه القاعدة "ادعاءات ودعاية مزيفة يشنها أعداء السلام في البلاد من أجل إساءة علاقاتنا مع دول الجوار والمنطقة بأسرها".

وكانت وسائل الإعلام قد تداولت أخبار تفيد بأن جنوب السودان وافقت على طلب القاهرة بإنشاء قاعدة عسكرية في مدينة باجاك، مؤكدة أن موقع القاعدة المزعومة يقع على بعد 350 كيلو متر من سد النهضة، الذي يثير خلافات شديدة وصراعا دبلوماسيا كبيرا بين القاهرة وأديس أبابا.

وكان المصدر الأول لهذا النبأ موقعا متخصصا في أخبار إفريقيا ويسمى "الاستخبارات الإفريقية"، والذي أكد أن رئيس جنوب إفريقيا سيلفا كير يساعد مصر على نشر قواتها على حدود بلاده مع إثيوبيا، ونقلت صحف في جنوب السودان الخبر لتعيد نشره مواقع إخبارية مصرية وعالمية.

واكتسب هذا الخبر أهمية خاصة مع اشتداد حدة التوتر بين مصر وإثيوبيا بسبب سد النهضة الإثيوبي، وفشل المفاوضات عن التوصل إلى حل يرضي الطرفين، وقد تصاعدت بعض الأصوات في مصر تطالب بحسم هذه الأزمة عسكريا، مما يجعل من إنشاء قاعدة عسكرية مصرية على الحدود الإثيوبية بالقرب من سد النهضة خبرا خطيرا، قبل أن تنفي وزارة الخارجية في جنوب السودان صحته.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.