تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مالي

من هو درودكال زعيم "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" الذي كان مطاردا منذ 20 عاما ؟

عبد المالك دروكدال
عبد المالك دروكدال © أ ف ب

تمكنت القوات الفرنسية يوم الخميس 4 يونيو 2020، وبعد مطاردة دامت أكثر من 20 سنة، من قتل زعيم ما يعرف بـ "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، الجزائري عبد المالك درودكال في عملية عسكرية في شمال دولة مالي، وفقا لما أعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورنس بارلي، في تغريدة لها، يوم الجمعة 5 يونيو 2020. فمن هو درودكال ؟

إعلان

ولد عبد المالك درودكال، الذي يعرف تنظيميا باسم " أبو مصعب عبد الودود"، في شهر أبريل من سنة 1970 بقرية زَيان التابعة لبلدية مفتاح بولاية البليدة، وسط الجزائر.

 نشأ درودكال في عائلة متدينة، وأنهى دراسته المتوسطة والثانوية في بلدية "مفتاح".

في سنة1989  تحصّل على شهادة البكالوريا في شعبة الرياضيات، والتحق بعدها بجامعة البليدة فرع التكنولوجيا من سنة1990  إلى سنة 1993.  

التحق درودكال بالجماعات المسلحة سنة 1993، إذ انتمى إلى كتيبة "جند الأهوال" الإرهابية، التي كانت تنشط شرقي الجزائر، وتخصص في صناعة المتفجرات، نظرا إلى تخصّصه العلمي واطّلاعه على المواد الكيميائية والقواعد الميكانيكية. ثم  كُلّف   في سنة 1996 برئاسة كل ورشات التصنيع العسكري لـ "جند الأهوال" التابع للمنطقة الثانية شرق العاصمة الجزائرية، وبعدها صار أميرا على كتيبة "القدس" ، قبل أن يشتغل بالتصنيع والتعليم والتكوين العسكري.

وفي عام 2001، أصبح قياديا في "الجماعة السلفية للدعوة والقتال" وعُيّن على رأس ما يسمى المنطقة الثانية بالعاصمة.

في عام 2004، عين درودكال أميرا للجماعة السلفية للدعوة والقتال خلفا لأبي إبراهيم مصطفى الذي قتله الجيش الجزائري.

في عام 2007، غير درودكال  تسمية تنظيمه إلى "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، بعد مبايعته لتنظيم القاعدة الإرهابي بزعامة أسامة بن لادن.

وقد حكم عليه القضاء الجزائري بالإعدام مرات عدة بتهم الإرهاب، كان آخرها في سنة 2017.

وفي 27 أغسطس 2007، أدرج عبد المالك دروكدال في القائمة الموحدة التي وضعتها لجنة مجلس الامن بشان تنظيم القاعدة وحركة طالبان، عملا بالفقرتين 1 و12 من القرار 1735 (2006)، باعتباره مرتبطا بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وذلك ”لمشاركته في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها "هذا الكيان"، أو معه أو باسمه أو بالنيابة عنه أو دعما له؛ أو في التخطيط لها أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها.

وفي ديسمبر 2007، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات مالية، وجمدت أصول عبد المالك دروكدال بموجب الأمر التنفيذي 13224.

كما وضع مجلس الأمن الدولي درودكال في قائمة المتطرفين المنتمين لـ "القاعدة"، وأدرجته الولايات المتحدة الأميركية سنة 2011 ضمن "أهم قيادات تنظيم القاعدة المطلوبين" في العالم.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.