تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بيئة - صحة

نفايات كورونا تلوث المحيطات والبحار

مؤسس المجموعة البيئية أوشنز آسيا ، يتظاهر بأقنعة الوجه المهملة التي وجدها على شاطئ في المنطقة السكنية في ديسكفري باي في جزيرة لانتاو النائية في هونغ كونغ.
مؤسس المجموعة البيئية أوشنز آسيا ، يتظاهر بأقنعة الوجه المهملة التي وجدها على شاطئ في المنطقة السكنية في ديسكفري باي في جزيرة لانتاو النائية في هونغ كونغ. © أ ف ب

حذر خبراء بيئيون من أن وباء الفيروس التاجي (كورونا المستجد) يمكن أن يتسبب في حدوث طفرة في تلوث المحيطات والبحار بسبب ارتفاع مستوى النفايات البلاستيكية التي تهدد الحياة البحرية فيها، وذلك بعد العثور على أقنعة طبية وقفازات مطاطية استخدمت في الوقاية من الفيروس تطفو عل سطح البحر.

إعلان

وقالت صحيفة "الغارديان" البريطانية إن منظمة Opération Mer Propre الفرنسية غير الحكومية، التي تشمل أنشطتها التقاط القمامة بانتظام على طول الساحل الفرنسي الجنوبي على البحر المتوسط، قد دقت ناقوس الخطر في أواخر شهر أيار 2020 حول مستوى تلوث البحر.

واكتشف غواصون ما وصفه جوفري بيلتييه العامل في المنظمة بـ"نفايات كوفيد" أي عشرات القفازات والأقنعة وزجاجات معقم اليدين تعوم فوق أمواج البحر المتوسط وممزوجة بالقمامة المعتادة من أكواب بلاستيكية وعلب من الألمنيوم وغيرها.

وبحسب بيلتييه، فإن كميات الأقنعة والقفازات التي تم العثور عليها لم تكن كبيرة، لكنه أعرب عن قلقه من أن هذا الكشف يشير إلى نوع جديد من التلوث قد يتحول إلى كارثة كبرى في ظل توجه الملايين حول العالم إلى استعمال المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد للوقاية من انتقال فيروس كورونا.

وتأمل المنظمة في أن تدفع صور التقاط الأقنعة والقفازات التي نشرتها على صفحتها في "فيسبوك" الناس إلى اعتماد أقنعة قابلة لإعادة الاستخدام واستبدال لبس القفازات بغسل اليدين المتكرر.

في وقت سابق من هذا العام، أعربت منظمة "أوشن أسيا" ومقرها هونغ كونغ عن مخاوف مماثلة بعد أن كشف مسح للحطام البحري في جزر سوكو غير المأهولة عن عشرات الأقنعة الطبية الطافية كذلك.

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت قبل انتشار وباء كورونا من ارتفاع نسبة تلوث المحيطات بالمواد البلاستيكية وبحسب تقديراتها لعام 2018 فإنه يتم إلقاء ما يصل إلى 13 مليون طن من البلاستيك في المحيطات كل عام، وأن 570 ألف طن سنوياً من البلاستيك تلقى في البحر المتوسط وحده وهو ما يعادل إغراق 33 ألف و800 زجاجة بلاستيكية كل دقيقة في البحر.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.