تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مجتمع كورونا فرنسا

ما هو تأثير الحجر الصحي على عادات الفرنسيين الغذائية؟

corona
corona © google

أوضحت دراسة فرنسية انجزها فريق من الباحثين في علوم التغذية ينتمي أعضاءه الى عدة مراكز أبحاث أن فترة الحجر الصحي التي فرضتها السلطات الفرنسية من 17 مارس الماضي الى 11 مايو أثرت بشكل ملحوظ على عادات الفرنسيين الغذائية بعدما أحدثت تغييرا كبيرا في نمط العيش والعمل. 

إعلان

 .استندت الدراسة الى مراقبة يومية لسلوك 170 ألف شخص مسجلين في قاعدة بيانات لموقع خاص بشؤون التغذية كانوا خضعوا لتحقيق حول العادات الغذائية منذ عام 2009.

وخلصت هذه الدراسة التي أشرفت عليها الباحثة ماتيلد توفيي الى ملاحظة نتيجتين متناقضتين لتعامل الفرنسيين مع الغذاء خلال فترة الحجر. فهناك فئة اجتماعية أولى تأثرت سلبا ونزعت الى استهلاك المواد الغذائية المعلبة والسريعة بدل المواد الطازجة وأقبلت على الأكل بشكل عشوائي ما أدى بها الى الزيادة في الوزن خاصة مع غياب الممارسة الرياضية ولزوم البيوت. وفي هذه الشريحة هناك وجود مكثف للأمهات العازبات اللواتي يعشن مع أطفالهن وأيضا أعدادا مهمة من الذين اضطروا الى التسجل في صندوق الضمان الاجتماعي بسبب إغلاق مصدر رزقهم. ومنهم من يشتغل عن بُعد انسجاما مع التزامات الحجر الصحي. كما أن غالبية الأسر في هذه الشريحة لهم دخل متواضع أو محدود.

وهناك شريحة أخرى استغلت فترة الحجر من أجل قضاء وقت أطول في المطابخ والاعتناء بجودة الأكل مع الحرص على التزود بمواد غدائية طازجة وصحية. هذه الشريحة نجد فيها أسرا تنتمي للطبقة المتوسطة التي عادة ما تلتزم بنظام حياة متزن وتخصص ميزانية معينة للمواد الغذائية.

وحسب الدراسة فإن أعدادا كبيرة من الفرنسيين اضطروا الى إعادة تنظيم ايقاع حياتهم اليومية بسبب إغلاق أماكن العمل والمؤسسات التعليمية ودور الحضانة. وبما أن غالبية هؤلاء كانوا متعودين على تناول وجباتهم خارج المنزل فقد وجدوا أنفسهم مرغمين على ربط ايقاع اليوم بتحضير ثلاث وجبات وضرورة تغيير نظام شراء المواد الغذائية بسبب اكراهات الحجر وتقنين التنقل.  

وحسب الظروف الشخصية وما اذا كان الأمر بتعلق بأشخاص في بطالة عن العمل أو يشتغلون عن بُعد أو احتفظوا بنفس وتيرة العمل السابقة أو بأطفال أو بدونهم فإن تأثير الحجر الصحي كانت له نتائج متباينة وعكسية أحيانا فيما يخص النظام الغذائي.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.