تخطي إلى المحتوى الرئيسي
كورونا زواج طلاق

الامارات: القَول المُباح في الطلاق والزواج في زمن كورونا

emirtats
emirtats © google

 ارتفعت معدلات حالات  الطلاق في دولة الإمارات العربية مؤخرا  إذ سجلت أعلى المعدلات في منطقة الخليج العربي.

إعلان

 

 

ارتفعت معدلات حالات  الطلاق في دولة الإمارات العربية مؤخرا  إذ سجلت أعلى المعدلات في منطقة الخليج العربي.

وتعددت أسباب زيادة حالات الطلاق في هذا البلد منها الخيانة الزوجية، وضعف التواصل، وفقدان الوظيفة أو المرور بضائقة مالية ،كما لعبت وسائل التواصل الاجتماعي دورا في انفصال الزوجين ما يسفر عن تشتت بعض الأسر .

وما زاد في المعاناة بَلْوى ، أن جائحة كورونا  التي تفشت في مختلف أنحاء العالم ،عصفت على الإمارات  وتركت ولا تزال ،بصمتها على المستوى الاقتصادي و  خاصة في المجتمع . وذهب بعض المحللين المهتمين بالأسرة  الى القول إن صورة مفهوم الزواج متباينة من شخص الى آخر  خاصة و تغيرت  النظرة لمفهوم  الارتباط بين المرأة والرجل في إطار منظومة  الزواج  تزامنا مع تغير دوامة الحياة وتعاقب الأجيال....   

-الزواج والطلاق إلى إشعار آخر  ... بسبب فيروس كورونا

هذا واتخذت محكمة الأحوال الشخصية  فى امارة دبى على سبيل المثال لا الحصر ، إجراءات تروم تماسك َ الأسرة  في ظل  تفشي الزائر غير المرغوب فيه  " كورونا المستجد ".

 وعلقت المحكمة خدمات عقود الزواج والطلاق، "حتى إشعار آخر"، بسبب المخاوف من تفشى فيروس كورونا الذى أجبر  سكان الإمارة على ملازمة بيوتهم بأمر من السلطات.

 وقالت سلطة "محاكم دبى" على موقعها، إن محكمة الأحوال الشخصية علّقت "خدمات شهادات وتوثيقات عقود الزواج والطلاق حتى إشعار آخر،  وذلك استجابة للإجراءات الاحترازية والوقائية الصحية  والاستباقية لمنع انتشار فيروس كورونا.

 واعتبر القاضي خالد الحوسنى رئيس المحكمة إن على أفراد المجتمع "الالتزام بتطبيق التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية  بما فيها  منع الفعاليات والمناسبات التي لا تتم بدون تجمع الأفراد كتوثيق عقود الزواج والطلاق"،   ودعا الأزواج الذين وثّقوا  وصدّقوا عقود زواجهم  في وقت سابق "إلى تأجيل مراسم زفافهم حتى إن كانت بدون حفلات أو تجمعات وعلى نطاق ضيق جداً".

 

  • طلبات غريبة  !   

 

وعلى وَقع  تفشي الجائحة التي أرغمت السكان على المكوث في منزلهم ،أعلن   شرطة دبي  أن " مراكز إصدار  تراخيص الخروج من المنزل  تتلقى  يوميا طلبات "غريبة"، ومن بين هذه الطلبات ،

-سؤال توجه به شخص للشرطة حول ما إذا كان مضطرا للحصول على موافقة للتنقل بين منزلى زوجتيه، وسأل الرجل بحسب المصدر فى الشرطة "أنا متزوج من امرأتين، هل يتوجب علي الحصول على ترخيص عندما أتنقّل من منزل إلى آخر؟".

-وسأل الثاني " أورد الانفصال عن زوجتي الأولى كيف يمكن التنقل لتوثيق الطلاق ؟ "

- مقدار النفقة الشهرية في حالات الطلاق

رسميا ، شرعت محاكم دبي بإعداد مشروع خاص بدليل  وقوائم  تتضمن  قدر النفقة الشهرية المترتبة على الأزواج تجاه  طليقاتهم و كذا أبنائهم.وقال أحد القضاة : « إن  جداول قيمة النفقة الشهرية، التي نعكف   على إعدادها وإنجازها ،أشبه بسلم الرواتب  الذي تضبطه  الدرجات الوظيفية وسنوات الخبرة والشهادات العلمية،  حيث سيتم الاتفاق على الحدود الدنيا والعليا لقيمة النفقة الشهرية بناء على دخل الآباء المطلّقين وأوضاعهم المعيشية،  وبالتأكيد فإن النفقة المترتبة على محدودي الدخل  ليست نفسها المفروضة على متوسيطه، أو على أصحاب الدخل العالي».كما أن المبالغ المقدرة للنفقة قابلة للتعديل، وإعادة النظر بين فترة وأخرى، خضوعاً لظروف الزمان والمكان، والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في كل مرحلة.

-كوفيد  19 -

وكشفت وزارة الصحة في الإمارات عن 491 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة 41,990 حالة.كما أعلنت الوزارة عن وفاة مصاب واحد من تداعيات الإصابة بفيروس كورونا   ليبلغ عدد الوفيات أكثر من 288 حالة وفاة في الإمارات بحسب الأرقام الرسمية.

بقلم   سميرة والنبي

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.