تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ماحي بينبين فرنسا المغرب

الكاتب المغربي ماحي بنبين يفوز بجائزة البحر المتوسط للرواية

maroc
maroc © google

أعلنت اللجنة التحكيمية لجائزة البحر الأبيض المتوسط فوز الكاتب المغربي باللغة الفرنسية ماحي بنبين بجائزة الرواية لهذا العام عن روايته "شارع المغفرة" الصادرة عن دار "ستوك" للنشر العام الماضي. 

إعلان

 

 . 

في هذه الرواية يحتفي بنبين بالمغنيات الشعبيات المغربيات اللواتي يُطلق عليهن في المغرب لقب "الشيخات" وهي مفرد "شيخة" وتحيل الى مغنيات الطرب الشعبي التقليدي اللواتي كن يعانين في الماضي من التهميش والأحكام الأخلاقية السلبية. وما يزال غناء هؤلاء الشيخات المعروف بفن العيطة متداولا بقوة في المغرب حتى الآن خاصة في الأوساط الريفية والشعبية وبرزت فيه أسماء "شيخات" كبيرات مثل فاطنة بنت الحسين والحاجة الحمداوية.

بطلة وساردة الرواية فتاة تدعى "حياة"  وتنحدر من حي شعبي في مدينة مراكش وهي مسقط رأس الكاتب نفسه. وبفضل صدفة غريبة تلتقي حياة بسيدة تدعى ماميتا تحن عليها وتتبناها وتدخلها الى عالم الشيخات والغناء الشعبي. ومن فتاة فقيرة تتحول حياة الى "شيخة" مشهورة ونجمة غناء يُحتفى بأدائها في القصور الباذخة وتخالط علية القوم في السهرات الغنائية في مدينة الدار البيضاء.

ماحي بنبين واحد من أهم الكُتّاب الفرنكفونيبن المغاربة ونشر عدة روايات بالفرنسية تما ترجمة بعضها الى اللغة العربية مثل "مؤنس الملك" التي صدرت عام 2018 عن دار"هاشيت أنطوان" بلبنان والتي يحكي فيها جانبا من سيرة والده الفقيه بنبين الذي اشتهر بكونه مؤنس ومهرج الملك الراحل الحسن الثاني. ومن رواياته الأخرى "غفوة الخادم" و"ظل الشاعر " و"أكلة لحوم البشر" و" أرض الظل المحروق" و"نجوم سيدي مومن".

أيضا ماحي بنبين رسّام تشكيلي ونحات معروف في الساحة الفنية المغربية والعالمية وعرض لوحاته في المتاحف المغربية والعربية والدولية مثل متحف غوغينهام في نيويورك

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.