تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ايطاليا

فرقاطتان إيطاليتان إلى مصر رغم التوتر بسبب قضية مقتل الطالب ريجيني

italie
italie © google

الحكومة الايطالية توافق على صفقة بيع فرقاطتين الى مصر رغم تواصل التوتر بين روما والقاهرة بشأن قضية مقتل الطالب الايطالي ريجيني في القاهرة.

إعلان

 

وافقت الحكومة الايطالية على بيع فرقاطتين من طراز "فريم بيرجاميني" تبلغ قيمتهما 1,2 مليار يورو الى مصر رغم التوتر الذي يشوب العلاقات بين البلدين بسبب قضية مقتل الطالب والباحث الايطالي جوليو ريجيني في القاهرة عام 2016 الذي تم العثور على جثته وعليها آثار تعذيب.

وحسب مصادر ايطالية فإن الصفقة الايطالية المصرية تشمل أيضا منصات صواريخ من نوع "لينش" ومقاتلات من طراز "يوروفايتر تايفون" وطائرات استطلاع.

وستكون شركة "فينكانتيري" مسؤولة عن شراء الفرقاطتين من البحرية الايطالية كونهما كانتا مخصصتين لهما بالأساس لبيعهما لصالح وزارة الدفاع المصرية. وسيتم اعادة تهيئة أنظمة الفرقاطتين بما يتلائم مع انظمة الجيش المصري بدل أنظمة الناتو.

ويتُعد هذه الصفقة جزء من برنامج عسكري مصري طموح سيتم تطويره مستقبلا بين وزراة الدفاع المصرية والشركة العسكرية الايطالية سيشمل أربع فرقاطات سيتم بناؤها في ميناء الاسكندرية لاحقا.

وحسب مواقع عسكرية ايطالية متخصصة فإن الفرقاطتين مصممتان للأهداف الجوية المختلفة البرية والبحرية وتتوفران على منظومة رادار متطورة ومزودة بصواريخ متطورة متوسطة وبعيدة المدى.

وأوردت صحيفة "لاريبوليكا" أن الحكومة الايطالية سّعت عملية الصفقة لتفادي منافسة الدول الأوربية الأخرى ولتخفيف آثار الأزمة الاقتصادية المترتبة عن وباء كورونا. ونقلت عن مصادر حكومية أن لا علاقة بين بيع الفرقاطتين ومواصلة السعي لدى مصر للتوصل الى حقيقة ملابسات مقتل الطالب الايطالي الذي عبرت عائلته مؤخرا عن استياءها من الصفقة ورفضها لها مؤكدة على غسل روما في الضغط على القاهرة بخصوص قضية ريجيني.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.