تخطي إلى المحتوى الرئيسي

اليابان توقف خططها لنشر محطتي رادار للدفاع الجوي مخصصتين لرصد الصواريخ البالستية

محطة رادار أيجيس أشور في رومانيا
محطة رادار أيجيس أشور في رومانيا © فليكر (NATO North Atlantic Treaty Organization)

قال وزير الدفاع الياباني تارو كونو الاثنين 05/16 إنه أوقف خططا لنشر محطتي رادار للدفاع الجوي من طراز (إيجيس أشور) أمريكية الصنع المصممة لرصد الصواريخ الباليستية التي تطلقها كوريا الشمالية ومجابهتها.

إعلان

وأضاف كونو للصحفيين أن اليابان قررت وقف نشر المحطتين لوجود مشكلات فنية وبسبب التكلفة أيضا. وواجه الموقعان المقترحان لمحطتي الرادار، وأحدهما في مقاطعة أكيتا الشمالية والآخر في مقاطعة ياماجوتشي بجنوب البلاد، معارضة من السكان المحليين.

ومع امتلاك اليابان أجهزة رادار أقوى من نسخة إيجيس، التي تصنعها لوكهيد مارتن والتي تثبت على السفن، كان هدف السلطات من نشر المحطتين هو المساعدة في مواجهة التطور الصاروخي لكوريا الشمالية في الآونة الأخيرة وتخفيف الضغط على البحرية اليابانية المجهدة.

وكانت كوريا الشمالية قد اختبرت العام الماضي سلسلة صواريخ باليستية جديدة لها مسارات غير منتظمة تقول اليابان إنها صممت على ما يبدو لاختراق دفاعات إيجيس. وبحسب وثائق وزارة الدفاع، تبلغ تكلفة نظامي إيجيس أشور نحو 439 مليار ين (4.1 مليار دولار) لتشغيلهما وصيانتهما خلال الثلاثين عاما المقبلة. ويعاني الاقتصاد الياباني حاليا ضعفا بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.