تخطي إلى المحتوى الرئيسي
رياضة

شبح كورونا يخيم على ملاعب الولايات المتحدة، وملاعب فرنسا تستقبل جماهيرها الشهر المقبل

ملعب فريق باريس سان جرمان
ملعب فريق باريس سان جرمان © تويتر

أعلنت فرنسا عن فتح أبواب الملاعب الرياضية أمام الجماهير بدءا من الحادي عشر من تموز / يوليو المقبل. بينما تراجعت الآمال بخصوص قرب عودة النشاط الرياضي في الولايات المتحدة، بعد اكتشاف حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا مست قطاعات مختلفة، وهو ما دفع السلطات إلى إغلاق عدد من المنشآت الرياضية.

إعلان

بعد إغلاق دام لمدة تناهز الثلاثة أشهر، أعلنت الحكومة الفرنسية عن السماح بفتح الأندية الرياضية بدءا من يوم الإثنين المقبل، على أن تفتح الملاعب الرياضية أبوابها أمام الجماهير ابتداء من الحادي عشر من تموز / يوليو المقبل، وذلك في إطار مواصلتها سن إجراءات جديدة للتخفيف من العزل الصحي الذي فرضته منتصف مارس / آذار المنصرم. وقد أكدت الحكومة الفرنسية في بيان أن تحسن الوضع الصحي المرتبط بوباء كوفيد-19 يجعل من الممكن رفع بعض التدابير شريطة أن يحافظ الجميع على يقظته.

وبهذا الإجراء، سيتمكن هواة ممارسة الرياضة في الأندية من استئناف نشاطهم، شريطة احترام الإجراءات المعمول بها في إطار منع تفشي العدوى، والتزام الأندية بخطوات عديدة لضمان نجاح تلك الإجراءات. لكن هذا القرار لا يشمل الرياضة القتالية، كالملاكمة والمصارعة والتيكواندو وغيرها، نظرا لاعتمادها على التقارب والملامسة الجسدية بين اللاعبين. وقد أكدت السلطات أنه سيكون على ممارسي تلك الأنواع من الرياضة أن يستمروا بممارستها باتخاذ تدابير بديلة عن الملامسة والصراع اليدوي، في انتظار أن تتخذ السلطات قرارا بشأن تلك الأنواع من الرياضة في ضوء تطورات الوضع الصحي في البلاد.

أما الملاعب الرياضية، فلن تستقبل جماهيرها إلا في الحادي عشر من الشهر المقبل. وقد جاء قرار الحكومة مرتبطا أيضا بعدد من الشروط والإجراءات، منها أساسا الالتزام بحضور خمسة آلاف متفرج داخل الملاعب الكبرى، كحد أقصى. وأكدت السلطات إمكانية مراجعة ذلك الحد، إذا تحسن الوضع الصحي بعد منتصف شهر آب/أغسطس المقبل، على أن تعقد اجتماعا منتصف الشهر المقبل لاتخاذ قرار بهذا الشأن.

وقد أنعش هذا القرار الآمال في إمكانية انعقاد دوري كرة القدم للمحترفين الذي يتوقع أن يبدأ موسمه المقبل في 23 آب/أغسطس، علما أن بطولة كرة القدم الفرنسية 2019-2020 كانت قد توقفت بشكل نهائي في 8 آذار/مارس بسبب الوباء.

الولايات المتحدة: رياضة مع وقف التنفيذ

أما في الولايات المتحدة، فإن شبح جائحة فيروس كورونا المستجد، ما يزال يخيم على إمكانية عودة النشاط الرياضي، بعد أن أصيب هذا المجال بدوره بلعنة الفيروس، ما دفع بالأندية الرياضية وغيرها إلى تكثيف الفحوصات على لاعبيها للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس، ولا تستثني في ذلك اللاعبين الذين لم تظهر عليهم أعراض الإصابة.

وقد تأكدت العديد من حالات الإصابة بالفيروس في صفوف بطولات كرة القدم والبيسبول وكرة القدم الأمريكية وهوكي الجليد وغيرها..

وقد ظهرت معظم الحالات في ولاية فلوريدا، التي تعد من الولايات الأمريكية التي عرفت ارتفاعا مضطردا لعدد الإصابات. وقد أغلق فريق تامبا باي لايتنينج المنافس في دوري هوكي الجليد، ملعبه بعد ثبوت إصابة ثلاثة لاعبين بالفيروس سريع الانتشار. وأكدت رابطة دوري هوكي الجليد أن الفحوص التي خضع لها أكثر من 200 لاعب منذ فتح مراكز التدريب في الثامن من يونيو/حزيران، كشفت عن إصابة 11 لاعبا بالفيروس. وقد تم فرض العزل الصحي على جميع اللاعبين الذين جاءت نتائجهم إيجابية. كما أغلق نادي فيلادلفيا فيليز المنافس في دوري البيسبول، بعد إصابة 5 لاعبين بالعدوى، بينما أغلق فريق تورونتو بلو جايز، مقره القريب من فلوريدا، بعد ظهور الأعراض على أحد لاعبيه.

وفي رابطة لاعبي الجولف المحترفين، التي استأنفت نشاطها في الأسبوع الماضي، بعد توقف استمر 3 أشهر بسبب ظهور العدوى حول العالم، أُعلن عن إصابة اللاعب نيك واتني بالعدوى، وهي أول إصابة مؤكدة بالنسبة للرابطة. وقد تم استبعاد اللاعب من بطولة أر بي سي هيريتدج في ساوث كارولاينا قبل انطلاق الجولة الثانية.

من جهته، أغلق سان فرانسيسكو جيانتس، مقره التدريبي في سكوتسديل بولاية أريزونا، بعد ظهور الأعراض على أحد الزائرين وعلى شخص آخر. كما أعلن بيلي إيبلر المدير العام لنادي لوس أنجلوس أنجلز، أن لاعبين اثنين من فريقه أصيبا بالمرض.

ومن المقرر استئناف مباريات دوري كرة القدم في الثامن من يوليو / تموز المقبل، في شكل دورة على غرار نهائيات كأس العام تشمل جميع الأندية والبالغ عددها 26 فريقا. لكن الشك بات الشك يخيم على إمكانية استئناف ذلك الدوري وغيره من الأنشطة الرياضية داخل الملاعب، بسبب الوضعية الخطيرة التي يشهدها انتشار فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة. وقد شكك المسؤول الطبي الأمريكي البارز، الطبيب أنطوني فاوتشي، بنفسه في إمكانية عودة مباريات دوري كرة القدم الأمريكية هذا الموسم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.