تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مونديال قطر 2022

ميشال بلاتيني: "كنت أرغب في تنظيم كأس العالم في جميع دول الخليج وليس في قطر فقط"

ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي كرة القدم السابق (ويفا)
ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي كرة القدم السابق (ويفا) AFP - VALERY HACHE

في حديث مثير أدلى به رئيس الاتحاد الأوروبي كرة القدم السابق (ويفا)، قال ميشال بلاتيني إنه كان يرغب في إقامة كأس العالم 2022 في جميع دول الخليج وليس في قطر فقط. جاء هذا التوضيح خلال حديث أجرته معه صحيفة "لوموند" الفرنسية الواسعة الانتشار، ونشر مساء يوم 21 يونيو-حزيران 2020.

إعلان

بمناسبة احتفال ميشال بلاتيني بعيد ميلاده الـ 65، أدلى بحديث مطول لصحيفة لوموند الفرنسية تحدث فيه عن كرة القدم الأوروبية والعالمية وعن النتائج المحتملة للآثار التي ستخلفها جائحة كورونا على كرة القدم العالمية، وقال حول هذا الموضوع: "لا شيء سيحدث على المدى الطويل، وكل ما سيحدث في السنوات القادمة لن يكون بسبب كورونا، وإنما سيكون حسب تطور مصالح كرة القدم المحترفة ورهاناتها. سيكون النظام أقوى دائما وسوف يستأنف نسقه وبسرعة". أي بعد الجائحة.

وحول سؤال عمّا إذا كان تصويته لاستضافة كأس العالم 2022 لصالح قطر قد جاء بطلب أو ضغط من الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي خلال مأدبة الغداء التي أقيمت في قصر الإليزيه بحضور أمير دولة قطر تميم آل ثاني يوم 23 نوفمبر 2010 رد بلاتيني قائلا: "لم أشعر أبدا بأي ضغط. كان بإمكاني أن أخبر ساركوزي أنني سأصوت للولايات المتحدة، حتى لو لم يكن التصويت مناسبا له. أنا الذي طلبت المقابلة مع ساركوزي".

 أما عمّن أقنعه بالتصويت لفائدة قطر فقد أجاب بلاتيني قائلا: " أنا" ثم أضاف: "صحيح أن اختيار الولايات المتحدة أو انكلترا، كان جيدا في البداية. ثم غيرت رأيي. الولايات المتحدة استضافت نسخة 1994 والبريطانيون استضافوا نسخة 1966 أما روسيا فلم تحصل مرة واحدة على شرف الاستضافة. أنا من أجل انتشار كرة القدم وتنميتها. بالنسبة إليّ أن تستضيف دولة عربية مسلمة كأس العالم هو أفضل من تستضيفها دولة أخرى".

أضاف بلاتيني شارحا فكرته حول تنظيم كأس العالم في دولة عربية مسلمة قائلا: "كنت أرغب في إقامة كأس العالم في جميع دول الخليج وليس في قطر فقط. إذا كنت بقيت عضوا في الفيفا، لربما حصل ذلك. كنت أرغب في أن تتم إقامة الكأس في دبي وأبو ظبي، أي ان تقام في الخليج. وقلت وقتها للأمير سأصوت لك شريطة أن تقام المنافسة في الشتاء وأن تكون كأس العالم للخليج كله. "

وعن سؤال حول وضع العمال الاجانب الذين يساعدون في بناء الملاعب في قطر، ووفقا لمقال نشرته صحيفة الغارديان البريطانية عام 2019، حيث تقول الصحيفة إنه توفي ما لا يقل عن 2700 عامل مهاجر في قطر بين 2012 و2018، وهل أن مثل هذه المعلومات جعلته يندم على التصويت لصالح قطر أجاب بلاتيني قائلا: "عندما تصوت، لا تعرف أنه سيكون هناك قتلى في مواقع البناء. وعندما تصوت فأنت تختار حسب قناعاتك العميقة. الشيء الوحيد الذي قلته هو إذا كان هناك فساد، يجب سحب كأس العالم من قطر. وهذا سيكون من مسؤولية الفيفا."

 سئل بلاتيني في إطار الحديث الذي أدلى به لصحيفة لوموند السؤال التالي: هل لديك مصلحة شخصية في فوز قطر؟ أجاب بلاتيني: "لو كان لدي مصلحة شخصية، لكنت طلبت من القطريين المال. لو كان لي مصلحة مالية، لما ذهبت لرؤية ساركوزي. نظرت السلطات السويسرية في جميع حساباتي. لا يوجد قرش واحد من قطر. لا أحتاج إلى المال من قطر، كنت من أفضل اللاعبين في العالم، وربحت الكثير من المال. أنا لست بحاجة إلى رشوة نفسي. لماذا أفعل ذلك؟ أنا رجل حر. لطالما عارضت وصول القطريين (عام 2011) إلى باريس سان جرمان".

 

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.