تخطي إلى المحتوى الرئيسي

أقوى الجيوش: القوى النووية في المقدمة ومصر التاسعة عالمياً قبل إسرائيل وتركيا وإيران

مناورات عسكرية للجيش المصري عام 2018
مناورات عسكرية للجيش المصري عام 2018 © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

حلت الولايات المتحدة في المرتبة الأولى في تصنيف جديد للقوة العسكرية حول العالم، تلتها روسيا والصين. فيما حلت فرنسا في المركز الخامس ومصر، الدولة العربية الوحيدة بين العشر الأوائل، في المرتبة التاسعة.

إعلان

ويحاول الترتيب الذي وضعه مركز Global Fire Power أن يحدد قدرات القوات المسلحة للدول باستخدام تحليل يعتمد إدراج 50 مؤشراً متعلقاً بالدفاع الوطني ولا ترتكز حصرياً، من الناحية العسكرية، على عدد أفراد الجيش، بل تأخذ في الاعتبار كذلك القدرة الضاربة للقوات.

ويظهر من بين المؤشرات مستوى النمو الاقتصادي للدول والعوامل الجغرافية والمرونة اللوجستية والموارد الطبيعية والصناعة المحلية وحجم القوى العاملة المتاحة والثبات المالي، فيما لم يتم اعتبار التأثير الدبلوماسي عاملاً محدداً. كما لم يتأثر تحديد القوة العسكرية بعدم وجود قوات بحرية بالنسبة للدول التي لا تطل على بحار أو محيطات، وحصلت الدول المنخرطة في تحالفات عسكرية وتلك التي تمتلك أسلحة نووية على علامة مميزة في التحليل.

وبالإضافة إلى الولايات المتحدة وروسيا والصين، جاءت الهند في المركز الرابع واليابان في المركز الخامس، واحتلت فرنسا وبريطانيا المركزين السابع والثامن على التوالي، لتكون المراكز الثمانية الأولى، باستثناء اليابان، محجوزة لقوى نووية معلنة أو غير معلنة.

الدولة العربية الأولى التي تظهر في الترتيب كانت مصر في المركز التاسع، متقدمة على تركيا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وكندا وإسرائيل التي جاءت في المركز الثامن عشر بعد السعودية مباشرة. الجزائر جاءت في المركز الثامن والعشرين، الإمارات في المركز الـ45، العراق في المركز الـ50، وسوريا في المركز الـ55 رغم الحرب الأهلية الطاحنة التي تدور فيها منذ عام 2011.

ومن مجموع 138 دولة شملها التقرير، احتلت سيراليون وسورينام والصومال وليبيريا وبوتان ذيل القائمة وأتت في المراكز الخمسة الأخيرة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.