تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

بعد صمت استمر 8 أعوام: صاحب نوبل للآداب عام 2016 يعود إلى جمهوره بأثر غنائي عنوانه " طرق قاسية ورديئة"

الفنان الأمريكي بوب ديلان
الفنان الأمريكي بوب ديلان REUTERS - Robert Galbraith
نص : مونت كارلو الدولية
2 دقائق

بعد صمت فنيّ استمر ثماني سنوات ابتعد فيها بوب ديلان عن عالم الأستوديو والتسجيلات، عاد المغني الأميركي الى جمهوره من خلال إصدار الأسطوانة الـ39 والتي تأتي بعد 58 عاما من إطلاق أول ألبوم له. وقد اختار ديلان لهذه الأسطوانة عنوان "راف أند راودي ويز" (طرق قاسية ورديئة) يعكس ربما نظرته الخاصة للفترة التي نعيشها. ففي الألبوم الجديد وهو الأول الذي يصدره ديلن بعد فوزه بجائزة نوبل للآداب عام 2016، أغنيات عدة تحمل العديد من المواضيع السياسية والفلسفية والتاريخية.

إعلان

اجتياح وباء كورونا

في حديثه عن أغنية "آي كونتين مالتيتيودز" (أنا أحوي الجموع) التي يتضمنها الألبوم قال ديلن بأنّه يفكر" في موت الجنس البشري." وأضاف يقول: "حياة الجميع عابرة. كل إنسان، بغض النظر عن مدى قوته وجبروته، يكون ضعيفا عندما يتعلق الأمر بالموت. أفكر في ذلك بشكل عام وليس بطريقة شخصية".

وقبل أسبوع على إصدار هذا الألبوم، كان ديلان  قد خصّ صحيفة "نيويورك تايمز" بمقابلة نادرة أعرب فيها عن تشاؤمه حول مستقبل العالم وعواقب جائحة كوفيد-19. فبالنسبة إليه، يشكل فيروس كورونا المستجد "اجتياحا" و"تمهيدا لشيء آخر سيحصل". وأضاف: "قد نكون أشرفنا على الدمار. ثمة طرق عدة للتفكير بهذا الفيروس. أظن أن علينا أن ندعه ينهي مساره".

نضال سياسي مستمر

وتتضمّن أسطوانة "راف أند راودي ويز" عشر أغنيات أبرزها أغنية "موردر موست فاول" (القتل الأكثر خطأ) والتي تمتد على 17 دقيقة وتتناول اغتيال الرئيس الأميركي الأسبق جون كينيدي في دالاس أثناء وصف تطور الثقافة المضادة في ستينات القرن الماضي. وقد احتلت المرتبة الأولى في تصنيف "بيلبورد".  والحقيقة أن استعادة حادثة كهذه مع تداعياتها السياسية ليس بالأمر الغريب عن فنان مثل بوب ديلان. فقد تناولت مثلا" الكثير من أغاني ديلان الشهيرة في الستينات والسبعينات عنف الشرطة والعنصرية ومنها "هريكاين" و"جورج جاكسون". وديلان المولود في ولاية مينيسوتا توقف خلال مقابلة أجرتها معها صحيفة "نيويورك تايمز" عند مقتل جورج فلويد الذي أشعل الشوارع الأمريكية. واعترف المغني الأمريكي بأنّه شعر بالإعياء لدى مشاهدة فيديو مقتل فلويد، واصفا" الأمر بأنّه يتجاوز "الفظاعة". وقد أعرب ديلان  عن  أمله  في أن تحصل عائلة فلويد والأمة على العدالة فورا".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.