تخطي إلى المحتوى الرئيسي

مجلس الأمن: مشروع قرار أمريكي يدين إيران في هجمات السعودية ويمدد حظر الأسلحة عليها

جلسة لمجلس الأمن الدولي
جلسة لمجلس الأمن الدولي © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

سلمت الولايات المتحدة لشركائها في مجلس الأمن الاثنين 06/23 مشروع قرار يدين الهجمات التي وقعت عام 2019 في السعودية والمنسوبة إلى إيران ويقترح تمديد الحظر المفروض على الأسلحة على طهران.

إعلان

وستنتهز الولايات المتحدة، التي تدعمها منذ الجمعة فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، فرصة عقد اجتماع نصف سنوي لمجلس الأمن حول إيران في 30 حزيران/يونيو للدفاع عن مشروعها، الذي من المفترض أن تعارضه روسيا والصين. وكانت باريس وبرلين ولندن عارضت في بيان مشترك رفع الحظر محذرة في الوقت نفسه الولايات المتحدة من "أي محاولة من جانب واحد" لإعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران.

وقالت الدول الثلاث في البيان "نعتبر أن الرفع المقرر في تشرين الأول/أكتوبر المقبل لحظر الأسلحة التقليدية الذي تفرضه الأمم المتحدة بموجب القرار 2231، قد يكون له عواقب كبيرة على الأمن والاستقرار الإقليميين".

ومشروع القرار الأميركي "يدين هجمات ايلول/سبتمبر 2019 على السعودية التي شنتها إيران" ويقرر اعتبارًا من تشرين الأول/أكتوبر، أن "تحظر جميع الدول الأعضاء توريد الأسلحة والمواد ذات الصلة أو بيعها أو نقلها (...) بشكل مباشر أو غير مباشر" عدا الحالات الاستثنائية التي تتم الموافقة عليها مسبقا قبل 30 يوما.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.