تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الولايات المتحدة - فيروس كورونا

الولايات المتحدة: كيف تحالفت السلطات الفيدرالية وكورونا ضد الهنود الأمريكيين؟

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب /أ ف ب

بينما يشهد العالم تفشي فيروس كورنا المستجد الذي خلف ولا يزال، عددا متعاظما من الوفيات والإصابات الأمر الذي دفع حكومات العالم إلى اتخاذ إجراءات استثنائية صارمة في محاولة لكبح انتشار الفيروس القاتل، لا يزال شعب النفاجو أو النفاجوس- أحد شعوب أمريكا الأصلية-  يجابه الوباء بدون أي تغطية صحية أو وقاية.

إعلان

 يتمركز  شعب النفاجو  في  الجنوب الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية  في أريزونا ،و يوتا، ونيومكسيكو . وهو ثاني أكبر إثنية  الهنود الأمريكيين  معترف بها فيدرالياً في الولايات المتحدة الأمريكية و يبلغ تعدادهم   300,460 نسمة .

·       واشنطن لم تحرك ساكنا   

في هذه المنطقة، تجلى عجز السلطات الأمريكية  في إدارة الجائحة، وليومنا هذا،  فإن عدد الإصابات بوباء كوفيد 19 تجاوز 6800 فيما بلغ عدد الوفيات 322 وهي حصيلة ثقيلة لعدد ضحايا الفيروس في هذا المجتمع الذي سجلت فيه أول إصابة منذ 17 آذار مارس المنصرم ولا يزال الفيروس ينتشر في غياب شبه تام للسلطات الفدرالية.

 

·       لماذا تأثر النافاجو بفيروس كورونا المستجد؟

السيناريو الكلاسيكي الذي سارع في تفشي الوباء، يرجع إلى تجمع ديني كبير.

ويروي  ديلوريس غرييز ، وهو متطوع في جهود الإغاثة، معاناة  شعب نسيته الحكومة الفدرالية، قائلا :"إن الأمر  الأكثر جدية هو التخلي الواضح عن السلطات الفيدرالية التي سمحت للمرض بالازدهار".  وأضاف: " نعاني من نقص مياه الشرب ، وانعدام المساعدات  والمعدات الطبية وعدم إيفاء السلطات في واشنطن بالتزاماتها  المتعلقة بدفع  المال المستحق، ينضاف إلى هذا "تدنيس  أرضنا الأم ". 

 

·         "لا تعد إلا إذا ساءت حالتك  "

 

ونافاجو هو مجتمع ريفي للغاية طيلة سنوات عدة، حاول الحصول جاهدا على البنى التحتية من  سكن وكهرباء ومياه صالحة للشرب ولكن على الرغم من كل هذا فإن هذه المنطقة تفتقر إلى ميزانية جيدة من قبل  الحكومة الفدرالية  لتحقيق أبسط المطالب ، ومن بين ما اعتمد عليه شعب النافاجوس  للوقاية  من وباء كورونا المستجد هو غسل اليدين . وفي ظل غياب اختبارات في عيادات متواضعة، كان يقال لكل من ظهرت عليه أعراض Covid-19، "اذهب إلى المنزل ، وراقب الحمى ، ولا تعد إلا إذا ساءت حالتك"، كما أوضح  المتطوع  الإغاثي ديلورس غرييز .

وبالإضافة إلى هذه الأسباب التي أدت إلى تفشي الوباء، فإن  نسبة عالية من أفراد هذا المجتمع تعاني من أمراض مزمنة بينها مرض السكري وأمراض القلب .

 

·        فاجعة نافاجو "هوبي كوفيد 19

ومن بين القصص الحزينة التي خلفها وباء كورونا في أثنية  النفاجوس  الأمريكية  الأصيلة وفاة  فالنتينا بلاكهورس في 23    نيسان/أبريل عن عمر 28 . فالنتينا كانت شابة   منخرطة جدًا في مجتمع نافاجو ، تم انتخابها ملكة جمال عدة مرات .

وفي ظل مواصلة الفيروس انتشاره بلا هوادة في هذه المنطقة من العالم التي بات يطلق عليها اسم "هوبي  كوفيد 19"،فإن معاناة الساكنة تضاعفت جراء الفيروس من جهة وجراء تخلي الحكومة الفدرالية عنهم في وقت الشدائد .

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.