تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إسرائيل - الإمارات العربية

نتانياهو يكشف عن "تعاون" علمي مع الإمارات لمكافحة فيروس كورونا

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو © رويترز

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الخميس 25 يونيو 2020 عن "تعاون" مع دولة الإمارات العربية المتحدة التي لا تربطها معاهدة سلام بإسرائيل، في مجال مكافحة وباء كوفيد-19، في ما يمكن أن يعزز جهود إسرائيل لتطبيع العلاقات مع دول الخليج العربية..

إعلان

وقال نتانياهو في بيان "سيعلن وزيرا الصحة الإماراتي والإسرائيلي في غضون لحظات عن تعاونهما لمكافحة كورونا"، مضيفا أن هذا التعاون سيشمل مجالات البحث والتطوير والتكنولوجيا.

ولم ترد وزار الخارجية الإماراتية بعد على طلب للتعليق.

ويأتي تعاون من هذا القبيل في وقت تشتد فيه المعارضة العربية لخطط إسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة يسعى الفلسطينيون لإقامة دولة عليها، وذلك بموجب خطة سلام أمريكية.

وكان وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش قد قال الأسبوع الماضي إن بلاده يمكنها العمل مع إسرائيل في بعض المجالات، ومنها مكافحة كورونا والتكنولوجيا، رغم الخلافات السياسية.

وقال نتنياهو، متحدثا في مراسم عسكرية بجنوب إسرائيل، إن إسرائيل والإمارات ستتعاونان في البحث والتطوير والتكنولوجيا في مجالات "ستحسن الأمن الصحي في المنطقة بأكملها".

وأضاف أن الاتفاق جاء بعد اتصالات مكثفة مع الإمارات على مدى الشهور القليلة الماضية.

ولا تجمع إسرائيل علاقات رسمية بدول الخليج العربية، لكن المخاوف المشتركة من نفوذ إيران الإقليمي أفضت إلى تحسن محدود في العلاقات.

وسيرت شركة الاتحاد للطيران ومقرها أبوظبي في مايو أإيار أول رحلة معروفة لناقلة إماراتية إلى إسرائيل، حاملة معونات متعلقة بفيروس كورونا للفلسطينيين.

وفي كلمة أمام مؤتمر للجنة الأمريكية اليهودية، وهي مجموعة معنية بدعم اليهود، في 16 يونيو حزيران قال قرقاش إن إسرائيل لا يمكنها أن تنتظر تطبيع العلاقات مع العالم العربي إذا ضمت أراضي في الضفة الغربية المحتلة.

وأضاف أن التعاون مع إسرائيل لمواجهة جائحة كوفيد-19 لا يؤثر على معارضة الإمارات لضم الأراضي المقترح.

ومن المقرر أن تبدأ إسرائيل في أول يوليو تموز نقاشا حكوميا بشأن بسط السيادة على المستوطنات في الضفة الغربية.

 

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.