تخطي إلى المحتوى الرئيسي

ثروة بنيامين نتانياهو تُقدر بالملايين... ويتسول!

بنيامين نتانياهو
بنيامين نتانياهو ( أ ف ب)
نص : وهيب أبو واصل
2 دقائق

أثار إعفاء بنيامين نتانياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، من دفع ضرائب عن الأعوام 2009ـ2017 تصل قيمتها إلى 260 ألف دولار، ضجة في إسرائيل، خصوصا وأنها تعتبر منافع شخصية، فكم تبلغ ثروة نتنياهو وزوجته سارة؟

إعلان

تُقدر أموال بنيامين نتانياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بـ 13 مليون دولار، ويعد الشخصية الرابعة في سلم أثرياء إسرائيل من السياسيين، بعد نير بركات المسؤول الأعلى لبلدية القدس، ألونا بركات مالكة فريق هبو عيل بئر السبع لكرة القدم وسياسية واهود باراك رئيس الوزراء الإسرائيلي الاسبق.

مع هذان يطالب نتانياهو بإعفائه من دفع الضرائب كل عام بحجة أن مهمته صعبة، وأن على الدولة أن تمول جميع مصاريفه الخاصة والعامة.

يبلغ الراتب الشهري الذي يتقاضاه بنيامين نتانياهو كرئيس للوزراء حوالي 15 ألف دولار شهريا. ويملك ايضاً فيلا في مدينة قيسارية الأثرية الواقعة على البحر الأبيض المتوسط والتي اشتراها عام 2002 بمليون دولار وتبلغ قيمتها اليوم خمسة ملايين دولار. تبلغ مساحتها الاجمالية دونم ونصف الدونم، وتتكون الفيلا من طابقيين وأمامها مسبح، ويقضي نتنياهو عطلة نهاية الأسبوع فيها.

العقار الآخر يملكه نتنياهو يقع في شارع غزة بالقدس، وهو أحد أهم الشوارع في حي راحافيا، وقد سُمي بشارع غزة لأنه تم بناؤه على جزء من الطريق التاريخي من بوابة يافا في البلدة القديمة الواصل إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك مدينة غزة خلال النصف الأول من القرن العشرين، القريب من تقاطع غزة برلين الذي تم تغيير اسمه فيما بعد. مساحة البيت 240 مترا وهو بمثابة دوبلكس. العقار الثالث يقع في حي كاتمون في القدس أيضا، وقد ورثه هو وشقيقه إيدو، وتبلغ مساحته 582 متراً مربعاً، وهو مبني على طريقة بناء المنازل العربية.

وقد نجح بنيامين نتانياهو من تكوين ثروته من خلال إلقاء المحاضرات حول العالم، وكان يتلقى 60 الف دولار عن كل محاضرة. كما أنه عمل مستشاراً لشركة "بوسطن كون لتنيج" الأميركية. وتم تعينه فيما بعد في شركة الهايتك "باتم". كما أن نتنياهو حقق ربحا لا يستهان به من كتابه: "مكان تحت الشمس" وكذلك الاستشارات التي يقدمها للشركات.

وتجدر الإشارة إلى أن الشخصيات العامة في إسرائيل ليست ملزمة بالكشف علناً عن ثرواتها. يجب على رئيس الوزراء والوزراء تقديم بيان رأس المال إلى مراقب الدولة عند اختيارهم للمنصب وعند اكتماله. وتأخذ عليه المعارضة، أنه يطالب الكثير من الدولة ولا يهتم بالأزمة الاقتصادية ألتي تمر بها إسرائيل بسبب انتشار وباء كورونا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.