تخطي إلى المحتوى الرئيسي

مواجهة علنية بين السفيرة الأمريكية وحزب الله في لبنان؟

السفيرة الأمريكية في بيروت مع الرئيس اللبناني ميشال عون
السفيرة الأمريكية في بيروت مع الرئيس اللبناني ميشال عون © رويترز

يعيش لبنان على وقع تداعيات سياسية مستجدة تنضاف الى ما يشهده البلد منذ أشهر من حراك شعبي مناهض للحكومة بسبب أزمة اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة.

إعلان

 والمستجد على المستوى السياسي والذي من شأنه أن يعقد المشهد أكثر حيال أداء الحكومة ما أثارته تصريحات السفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا، من ردود فعل واسعة. وحملت شيا في مقابلة تلفزيونية بشدة على حزب الله،وقالت إن بلادها "تشعر بقلق كبير حيال دور حزب الله المصنف منظمة ارهابية".

وقالت إن "مليارات الدولارات ذهبت إلى دويلة حزب الله بدل الخزينة الحكومية" متهمة الحزب بأنّه "حال دون إجراء بعض الاصلاحات الاقتصادية التي يحتاج اليها الاقتصاد اللبناني إلى حد بعيد".

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة "لم تر بعد ما كنا نأمل به من هذه الحكومة، أي خطوات ملموسة لتطبيق الإصلاحات التي يعد الاقتصاد بأمس الحاجة إليها"، في ظل ازمة اقتصادية ومالية واجتماعية غير مسبوقة في لبنان. وتعدّ واشنطن حزب الله الذي تدعمه إيران ويتهمه خصومه بالتحكم بمفاصل الحياة السياسية في لبنان، منظمة "إرهابية".

تدخل القضاء وانتهاك حرية التعبير

وأثارت تصريحات السفيرة الامريكية في بيروت خلال لقاء أجرته مع قناة الحدث السعودية، تم بثّها الجمعة،جدلاً واسعاً خاصة بعد تدخل قاضي الأمور المستعجلة في صور (جنوب لبنان) محمد مازح وأصدر قراراً، لا يعد ملزماً، يمنع وسائل الاعلام المحلية والأجنبية في لبنان من إجراء "أي مقابلة مع السفيرة الأميركية لمدة سنة، تحت طائلة وقف الوسيلة الإعلامية المعنية، عن العمل لمدة مماثلة". وتحت طائلة إلزام الوسيلة الإعلامية المعنية بدفع مبلغ مئتي ألف دولار أميركي كغرامة إكراهية في عدم الالتزام بمندرجات هذا الأمر"

في المقابل لم تحترم وسائل إعلام عدة القرار القضائي معتبرةً أنه ضغط سياسي على القضاء وانتهاك لحرية التعبير. وفي قراره الذي يعدّ تجاوزاً للأعراف الدبلوماسية، ووصفه مصدر قضائي رفيع بأنه "تجاوز لصلاحياته كقاض"، أورد مازح أن شيا تناولت أحد الأحزاب من دون أن يسميه، في إشارة الى حزب الله، وحمّلته "المسؤولية عما وصلت إليه الأوضاع في لبنان".

وفي ردّ شديد اللهجة، اتهمت الخارجية الأميركية حزب الله "بمحاولة إسكات الإعلام اللبناني"، معتبرة أنه "أمر مثير للشفقة". وقالت "نقف مع الشعب اللبناني وضد رقابة حزب الله".

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن وزير الخارجية اللبناني ناصيف حتى استدعى السفيرة الأميركية لدى بيروت دوروثي شيا اليوم الاثنين على خلفية تصريحاتها الأخيرة. من جهته حمل عضو كتلة حزب الله حسن فضل الله بشدة على "السلوك الذي وصفه بالعدواني لهذه السفيرة" معتبراً إياه بمثابة «تجرؤ وقح على الدولة، وتحد لقوانينها ولأحكام سلطتها القضائية".

صحفي لبناني لـ نصر الله: سفيرة أمريكا ببيروت أقوى من سلاح حزب الله

وبرزت تغريدات عبر "تويتر" حيال تصريحات السفيرة الأمريكية وما قابلها من انعكاسات، منها تغريدة   الكاتب الصحفي اللبناني جيري ماهر الذي قال: "السفيرة الأمريكية في بيروت أقوى من سلاح حزب الله ومنظومته وتهديداته وجمهوره مجتمعين". وأضاف: "السفيرة الأمريكية يحميها القانون الدولي بينما الحزب تحاصره العقوبات الدولية والآتي أعظم يا حسن نصر الله والأيام بيننا".

تظاهرة مقابل تظاهرات مضادة وعصيان مدني

وتظاهر أمس الأحد مئات من مناصري حزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل الحزب، رافعين لافتات كُتب عليها "كلنا محمد مازح" و"لبيك يا حسين".

  في المقابل شهدت مدن لبنانية عدة في اليوم عينه) الأحد (احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية تخللها سقوط جرحى.  وذكرت مصادر ان نحو 50 محتجا تجمعوا في منطقة إنطلياس شرقي العاصمة بيروت رافعين شعارات مندّدة بالطبقة السياسيّة الحاكمة والأوضاع الاقتصاديّة المأزومة.فيما منع الجيش بالقوة محتجين من قطع الطريق السريع في إنطلياس فاندلعت مصادمات سقط خلالها نحو 10 جرحى.

وفي مدينة طرابلس (شمال) انطلقت مسيرات رفضا للغلاء المستفحل وتنديدا بتراجع سعر الليرة مقابل الدولار.ودعا نشطاء في طرابلس إلى عصيان مدني اليوم الإثنين يشمل إقفال المحال التجاريّة.  وأغلق عشرات المحتجين وسط منطقة زحلة في محافظة البقاع (وسط) ثم أعادوا فتحه بعد وقت قصير.

وشوهد عناصر من الجيش يعتدون بالضرب على 3 مصورين تابعين لوسائل إعلام محليّة أثناء تغطيتهم للأحداث، بحسب وكالة الاناضول للأنباء.

ويعاني لبنان أسوأ أزمة اقتصادية منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975-1990) ما فجر هذه الاحتجاجات منذ 17 أكتوبر/تشرين أول المنصرم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.